قطر: يشهد العالم أحد أكثر الصراعات دموية

24 يناير 2024 22:33

هوية بريس – وكالات

قال مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية القطرية خالد بن فهد الخاطر، الأربعاء، إنه بعد مضي أكثر من مئة يوم على اندلاع الحرب على غزة، يشهد العالم أحد الصراعات الأكثر دموية.

جاء ذلك في كلمة الخاطر، خلال ترؤس قطر الاجتماع الأول لحوار الأمن الإقليمي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي، الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض، وفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وقال الخاطر: “بعد مضي أكثر من مئة يوم على اندلاع الحرب على غزة، يشهد العالم أحد الصراعات الأكثر دموية، وهذا له تداعيات على الأمن الإقليمي في منطقة الخليج والشرق الأوسط، وحتى على المستوى الدولي”.

وأكد أن “المجلس الخليجي والاتحاد الأوروبي يمثلان كتلتين قويتين، يمكن أن يكون لهما تأثير حاسم على الأحداث الجارية، ومع إدراك حجم التحديات هناك فرصة، خاصة في ضوء اتفاقنا على أهمية الحفاظ على نظام قائم على القواعد والعدالة والحرية”.

وشدد على “ضرورة التوصل إلى تسوية سلمية لقضية فلسطين من جميع جوانبها، على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتحقيق الحل القائم على وجود دولتين (إسرائيلية وفلسطينية)”.

تأتي تصريحات الخاطر بعد مرور أكثر من مئة يوم على حرب مدمرة يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، خلفت حتى الأربعاء 25 ألفا و700 شهيد و63 ألفا و740 مصابا معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة.

والأربعاء، ترأست قطر، الاجتماع الأول لحوار الأمن الإقليمي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي، الذي عقد في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في العاصمة السعودية الرياض، بمشاركة ممثلين عن دول مجلس التعاون والأمانة العامة.

وترأس الاجتماع عن قطر خالد بن فهد الخاطر ، فيما ترأس الجانب الأوروبي تشارلز فرايز نائب الأمين العام للسلام والأمن والدفاع بالاتحاد الأوروبي.

وجرى خلال الاجتماع، وفق الوكالة القطرية، “بحث سبل تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي المشترك للاستجابة للتحديات الإقليمية، وتكثيف العمل لتعزيز هياكل الدفاع والأمن وتبادل الخبرات، ومناقشة الفرص المتاحة لزيادة التعاون في مشاريع السلام والأمن”، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M