قيادي في الحرس الثوري الإيراني يهدد بمنع مرور شحنات النفط عبر هرمز

04 يوليو 2018 22:05
قيادي في الحرس الثوري الإيراني يهدد بمنع مرور شحنات النفط عبر هرمز

هوية بريس – وكالات

هدد “إسماعيل كوثري” القيادي في الحرس الثوري الإيراني اليوم الأربعاء، بمنع مرور شحنات النفط عبر مضيق هرمز، إذا حظرت واشنطن صادرات بلاده منه.

ونقل موقع “نادي الصحفيين الشبان” الإيراني الرسمي، عن “كوثري” قوله: “إذا أرادوا وقف صادراتنا من النفط، فلن نسمح بمرور أي شحنة منه عبر مضيق هرمز”.

يشار أن الرئيس حسن روحاني أصدر تهديدات مشابهة، أشاد بها “قاسم سليماني” قائد فيلق القدس بالحرس الثوري، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”، في وقت سابق اليوم.

وقال سليماني إن الحرس مستعد لتطبيق سياسة تعرقل الصادرات الإقليمية، ردا على الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة على الدول التي تستورد النفط من بلاده.

وتنتج إيران نحو 3.8 ملايين برميل من النفط الخام يوميا، وصادرات بـ 2.3 مليون برميل يوميا.

وفي 8 مايو الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين طهران ومجموعة الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، بالإضافة إلى ألمانيا، والذي يقيد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها.

كما أعلن ترامب إعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، والشركات والكيانات التي تتعامل معها.

وعقب الخطوة، أعلنت السعودية أنها مستعدة لسد النقص المتوقع في إمدادات النفط العالمية جراء العقوبات المرتقب أن تفرضها واشنطن على طهران، ثالث أكبر منتجي النفط في “أوبك”.

وأعلن ترامب على حسابه في “تويتر” السبت الماضي، أن العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، وافق، في اتصال هاتفي، على زيادة حجم الإنتاج النفطي للمملكة بمليوني برميل، لتعويض الخسائر الناجمة عن الاضطرابات في فنزويلا وإيران، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M