كتالونيا تعلن الانفصال ومدريد تحل حكم الإقليم الذاتي

27 أكتوبر 2017 17:46

هوية بريس – متابعات

أعلن برلمان إقليم كتالونيا الجمعة، التصويت لصالح الانفصال عن إسبانيا، وسط احتفالات أقامها عشرات الآلاف من أنصار الانفصال في برشلونة بعد تجمعهم خارج الحديقة المجاورة لمقر البرلمان.

وعلا التصفيق والفرح الجموع الكبيرة التي هتفت “استقلال” باللغة الكاتالونية بعد قرار البرلمان ثم أدوا بحماسة نشيد كاتالونيا رافعين قبضاتهم.

وجاء الإعلان بالتزامن مع تفعيل مجلس الشيوخ الإسباني للمادة 155 من الدستور لحل الحكم الذاتي في كتالونيا، وفي ذات السياق، نقلت وكالة “رويترز” عن رئيس الوزراء الإسباني دعوته إلى الهدوء وسط مخاوف من تطورات أمنية وسياسية في ظل تفجر الخلاف.

واعتمد برلمان كاتالونيا الجمعة قرارا يعلن أن الإقليم أصبح “دولة مستقلة تأخذ شكل جمهورية” قبل أداء النشيد الانفصالي، في غياب المعارضة.

وجاء في مقدمة القرار الذي أيده سبعون نائبا من أصل 150 إثر اقتراع سري، “نحن نشكل الجمهورية الكاتالونية بوصفها دولة مستقلة وسيدة، (دولة) قانون، ديموقراطية واجتماعية”.

وأيد سبعون نائبا القرار وعارضه عشرة نواب وامتنع عضوان عن التصويت، وفي وقت سابق، غادر معظم نواب المعارضة الجلسة احتجاجا.

ويطلب القرار في حيثياته من حكومة كاتالونيا التفاوض حول الاعتراف بها في الخارج في حين لم تعلن أي دولة دعمها للانفصاليين.

وفور إعلان برلمان كاتالونيا الاستقلال من جانب واحد، أكد رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي إن “دولة القانون ستعيد الشرعية في كاتالونيا”.

ودعا الزعيم المحافظ جميع الأسبان إلى “التزام الهدوء” في رسالة حملت توقيعه بالأحرف الأولى، فيما كان مجلس الشيوخ يناقش تولي السلطات في كاتالونيا وإقالة قادتها الانفصاليين.

وتعود آخر محاولة لكاتالونيا لإعلان استقلالها إلى العام 1934، حين أعلن رئيسها آنذاك لويس كومبانيس قيام “جمهورية كاتالونية” ضمن “جمهورية فدرالية اسبانية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M