كلمة إلى من يدعوا النّاس إلى تقاويم شخصية فردية.. مخالفة لكل الهيئات العلمية والمجامع الفقهية

07 أبريل 2022 23:51
موعد مراقبة هلال شهر ذي الحجة 1440هـ

هوية بريس – إلياس الرشيد

إنّ من أجلّ المقاصد التي راعها الشّرع الحكيم مقصد اجتماع المسلمين وائتلافهم ونبذ الفرقة والنّزاع.
ولا يشكّ عاقل أن المصلحة العامّة مُقدّمة على المصلحة الخاصّة، قال ربّنا ﷻ: (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) والنّصوص الشّرعية التي تحثّ أهل الإيمان على لمّ الشّمل وتقليل أسباب الخلاف ونبذ الفرقة كثيرة مستفيضة.
ومخالفة ما اتّفق عليه المسلمون في مواقيت الصّلاة من أعظم أسبابِ النّزاع والشّر. وقد رأينا حجم آثارها السّيئة في هذه البلاد الغربيّة وكيف أنّ أبناء الأسرة الواحدة يختلفون ويتنازعون في وقت الإمساك والفطر والصّلاة.
والإسلام جاء بالحثّ على الائتلاف والوئام والتّعاون على البّر والتّقوى وترك كلّ ما يؤدي للنّزاع، قال ﷺ: (بَشِّرا ولا تُنفِّرا وتطاوعا ولا تختلفا)، وما عهد عن السّلف رضي الله عنهم مفارقة الجماعة والعمل على شق الصّف والكلمة لأجل إحياء مستحب! بل من الواجب ترك المستحب إن كان في فعله ذهاب أصل من أصول الدّيانة كأصل الاجتماع. وهذا النّبي ﷺ ترك إعادة بناء الكعبة كراهة الاختلاف والفتنة. فكيف لو كان هذا الرأي مخالف لما عليه عمل الأمة من الأمر العتيق.
فليتق الله من يدعوا النّاس إلى تقاويم شخصية فردية ويخالف في ذلك كل الهيئات العلمية والمجامع الفقهية وما جرى عليه عمل المسلمين في هذا الشأن من قديم ويتعلق بأقوال مهجورة مندثرة أو مقالات ليس أهلها من أهل التوقيت الشرعي ولا التخصص الفلكي.
العالِم الحق إذا نظر في مسألة فإنه يراعي جميع جوانبها، لا أن يُغَلِّب الاحتياط للصلاة ثم يُضَيّع على النّاس صيامهم.
وكأن بعضهم لا يطيب له اجتماع جل المسلمين بعد أن اتفقت كلمتهم حتى يراهم قد تفرقوا من جديد أو لا يرى معنى للاجتماع إلا إن كان على رأيه هو!
يحزّ في النّفس ويعزّ علي أن أرى عقد المسلمين ينفرط وعامة المسلمين يُشوّش عليهم في صيامهم وصلاتهم بناء على أقوال مُحدثة وفهم لم يكن عند المتقدمين.
أصلح الله الحال والمآل وإلى الله المشتكى.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M