كواليس اجتماع لجنة طلبة الطب مع ممثلي وزارة التعليم العالي

02 يناير 2023 09:41

هوية بريس-متابعة

تداولت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة عددا من الملفات المتعلقة بمستجدات منظومة التكوين الطبي، وذلك خلال اجتماع مع مدير التعليم العالي والتنمية البيداغوجية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بحر الأسبوع الجاري، بمقر الوزارة في الرباط.

وأوضح محمد هجوجي، نائب المنسق الوطني لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، في تصريح صحفي، بأن الاجتماع يأتي في إطار مقاربة تشاركية تنهجها اللجنة مع وزارة التعليم العالي، لتتبع الشأن المتعلق بطلبة الطب على ضوء الإجراءات الجديدة التي عرفها القطاع.

وأفاد هجوجي بأن الاجتماع تداول ملف تغيير سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات وما يواكبه من تغييرات، حيث انكب النقاش حول تفاصيل الدبلوم وفرص إدماج الخريجين والاعتراف بشهادتهم، إلى جانب ملف الانخراط في سلك التخصص، دون المس بالمكتسبات السابقة لطلبة الطب.

وأكد المتحدث بأن التخصص يطرح عددا من التساؤلات حول شروط ولوجه وضمان مقاعد إضافية توازي مشكل تقاطع خريجي دفعتين متتاليتين، نتيجة تقليص مدة التكوين، والتزام الوزارة بإجراءات استثنائية تحفظ تكافؤ الفرص لكافة الطلبة.

وبخصوص زيادة 20 بالمئة في عدد الطلبة الوافدين، أشار هجوجي إلى أن الطلبة حرصوا على مناقشة توسيع أرضية التداريب الاستشفائية، والرفع التدريجي لسعة المدرجات والقاعات وتوفير التجهيزات والمعدات اللازمة مع مواكبتها بزيادة عدد المؤطرين من اساتذة، لتجنب تأثير الاكتظاظ على جودة التكوين.

وكانت وزارة التعليم العالي عقدت اتفاقيات تلزم مدراء المستشفيات الجامعية بمواكبة المستجدات الحاصلة، كما تعنى بمتابعة سير تجهيز المنشآت القادرة على استيعاب عدد الوافدين.

وعرف الاجتماع حضور منسق شبكة العمداء رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان، وعمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M