كوكايين الفقراء.. مخدر “البوفـا” الخطير يصل القرى والمداشر

05 أغسطس 2023 09:30

هوية بريس-متابعات

البوفا أو كوكايين الفقراء، مخدر خطير اجتاح أحياء المدن وخلف الضحايا بالآلاف في أوساط اجتماعية فقيرة، مضيفا للأسر آفات جديدة ومعاناة أخرى مع الانحراف الذي يصل حد الانتحار بسبب أعراض هذا المخدر الخطير.

وظلت العديد من المناطق بعيدة عن أنواع معينة من المخدرات، سيما تلك التي كانت تستهلك من قبل طبقات اجتماعية معينة، وذلك نظرا لارتفاع أسعارها ، وعدم وجود شبكات متاجرين ومروجين بمناطق بعيدة عن المدن الكبرى والمراكز الحضرية المهمة.

لكن الأمر تغير كثيرا مع ظهور مخدر البوفا” في بداية 2022 ، إذ انتشر في أول الأمر على أساس أنه نوع من الكوكايين، وجنت الشبكات التي تقوم بترويجه عائدات مالية ضخمة ، ثم سرعان ما تحول نشاط هذه الشبكات نحو مناطق شبه حضرية في مختلف مناطق المغرب.

كمثال على ذلك فاليوسفية، التي لا يتعدى عدد سكانها 64 ألف نسمة، حسب جريدة الصباح، صارت منطقة خصبة لترويج هذا النوع من المخدر، وسط فئات اجتماعية مختلفة، منها فئة التلاميذ وشباب في مقتبل العمر.

ورغم أن هذه المدينة لا تتوفر على مطاعم أو كباريهات، يمكن أن تشكل فضاء لترويج هذا النوع من المخدرات وسط فئة الشباب، فإن شبكة مختصة تعتمد بالأساس على قاعات ألعاب “البلياردو”، ومن ثم جلب مستهلكين جدد يتحولون إلى باحثين عن الحصول على هذا المخدر، ولو تطلب الأمر قطع المسافة من اليوسفية إلى مراكش للحصول على مخدر يتم الإدمان عليه بسرعة قياسية.

الأمر نفسه بالنسبة إلى الشماعية التي لا تبعد لول عن اليوسفية سوى بـ 21 كيلومترا، أضف إلى ذلك مناطق أخرى كجزولة، حيث تنشط شبكة مختصة في ترويج هذا المخدر بالإضافة إلى مخدرات صارت تقليدية كالشيرا مثلا .

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M