كيف نغرس القيم الأخلاقية في نفوس أطفالنا؟

29 سبتمبر 2021 20:26

هوية بريس – متابعات

تتجلى أهميّة الأخلاق في حياة الإنسان من خلال الدور الذي تلعبه في الحفاظ على توازن الأسرة والمجتمع بشكلٍ عام، فكيف يمكن غرس هذه القيم الأخلاقية في نفوس أبنائنا، ليسهموا في تطوير ونهضة المجتمع؟

إن تربية الأبناء تبدأ منذ الصغر، ويتم اكتساب القيم الأخلاقية لديهم من خلال ما يشاهدونه ويسمعونه، وكل ما يعلق في ذهنهم، من ملاحظة سلوكيات وتصرفات الاشخاص المحيطين بهم.

لذلك تتطلب التربية الجيدة للأطفال، التزام الآباء والمربين ببعض الواجبات في التعامل مع الأبناء بالشكل الذي يناسب كل مرحلة من مراحل نموهم، ففي مرحلة النمو الأولى أي “مرحلة الرضاعة”، لا بد من التحدث المستمر مع الطفل والتعامل معه بطريقة جيدة، وتوفير بيئة صحية له.

أما في “مرحلة الروضة”، فسيحتاج الطفل إلى إرضاء روح الاستكشاف لديه والإجابة على جميع تساؤلاته، وهنا يأتي دور الآباء في غرس القيم الأخلاقية لديه من خلال سرد القصص والمواقف الواقعية لأخذ العبرة، وترسيخ المفاهيم، ومن أهم القيم التي ينبغي أن تغرس لدى الطفل في هذه المرحلة: قيم النظافة، والأمانة، والصدق، والنظام.

وستتطلب “المرحلة الابتدائية” تحسيس الطفل بالثقة في النفس، وتشجيعه على المشاركة الاجتماعية واحترام الآخرين. ومن القيم التي ينبغي التركيز عليها في هذه المرحلة والتي توثق علاقته بالمجتمع الخارجي، وتوفر له المهارات اللازمة للتعامل مع الإنسان والحيوان، وكل ما في المجتمع بشكل جيد، نذكر: بر الوالدين، وصلة الرحم، والصداقة، والمحافظة على البيئة، والرفق بالحيوان، والتفوق.

أما “مرحلة المراهقة ” فتستلزم وجود حوار مبني على الإقناع، قد يستعين فيه الآباء بالمواقف التاريخية والأحداث المثيرة، للتأثير على سلوكيات المراهق وترسيخ قيم إيجابية لديه، خاصة وأنه في مرحلة تأكيد الذات والتعبير عنها، ومن أهم القيم التي يجب زرعها لدى المراهق قيم التعاون، والاستقلال، وتحمل المسئولية، وروح المبادرة.

إن أفضل طريقة لغرس القيم الأخلاقية لدى الأطفال هي عن طريق التعليم بالقدوة الحسنة، أي بأن يكون الأبوان هم القدوة الصَّالحة التي يتَّبعها أبناؤهم، فيتحرى الآباء قول الصِّدق في حديثهم دائما، والتعامل باحترام مع بعضهم البعض، فيكون بذلك التأثير أبلغ في سلوكيات أبنائهم، فكل مكتسب لدى الأطفال ما هو إلا انعكاس للبيئة التي تربوا فيها، فلنجعلها بيئة صالحة وصحية لخلق أجيال صالحة قادرة على النهوض بالأمة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M