لائحة الشواطئ الحاصلة على اللواء الأزرق برسم موسم 2019

11 يونيو 2019 16:26

هوية بريس-متابعة

نشرت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ، لائحة بأسماء الشواطئ التي سترفع فيها علامة اللواء الأزرق الدولية صيف 2019، وقالت المؤسسة في بلاغ لها : “سيرفع 21 شاطئا إضافة إلى ميناء ترفيهي هذا الصيف، علامة اللواء الأزرق الدولية التي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء والمؤسسة الدولية للتربية البيئية”.

وأضاف البلاغ: “تم إحداث علامة اللواء الأزرق من قبل المؤسسة الدولية للتربية البيئية، وهذا اللواء، الذي رفع ب 4.425 شاطئ وميناء ترفيهي ب 45 دولة في أوروبا وإفريقيا وأمريكا وبمنطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ، هو علامة تقتضي الامتثال لمعايير صارمة من أربعة أصناف: جودة مياه الاستحمام والإخبار والتحسيس والتربية البيئية والصحة والسلامة والتهيئة والتدبير. ويمنح اللواء للجماعات المحلية المسؤولة عن إدارة و تدبير الشواطئ”.

وفي المغرب، تضطلع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بمسؤولية السهر على اللواء الأزرق حيث أدرجته عام 2002 كجزء من برنامجها “شواطئ نظيفة”. فبفضل مجهودات المواكبة الطويلة المدى لدعم الجماعات الساحلية، تمكن 21 شاطئا، من مجموع 42 مرشحا، من الحصول على هذه العلامة التي تحظى بتقدير متزايد من قبل المصطافين. بتتويج 21 شاطئ باللواء الأزرق، يحتل المغرب المرتبة الأولى في العالم العربي والثانية في إفريقيا.

وتتحمل الجماعات المحلية مسؤولية التدبير الكامل للشواطئ التي تدخل ضمن مجالها الترابي بما في ذلك الصيانة والنظافة والتجهيز والسلامة والتكوين والتحسيس والولوج.

وتقوم المؤسسة بتقييم المرشحين لنيل اللواء الأزرق وتنظيم حملات مراقبة فجائية خلال فصل الصيف.

منح العلامات للموانئ الترفيهية الذي يزداد تعقيدا بالنظر للاستثمارات والتعديلات الظرورية، دخل حيز التطبيق منذ ثلاث سنوات. ولعل أفضل مثال على ذلك هو ميناء السعيدية الترفيهي المتواجد على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط والذي سيرفع اللواء الأزرق للسنة الثالثة على التوالي.

تم تسجيل أكثر من مائة شاطئ ضمن برنامج شواطئ نظيفة خلال عام 2019. و.م.ع

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. العناوين في اتجاه والمحتوى في منحى آخر. اضبطوا مقالاتكم، ولا تناموا على مقالات الجزيرة،وجاهدوا في البحث والابداع، فهذه ليست صحافة محترفة

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M