للدفاع عن مصالح المغرب الاستراتيجية.. وزارة الخارجية تكشف عن “برنامج عملها” خلال الـ3 سنوات المقبلة

14 نوفمبر 2021 11:44

هوية بريس – متابعات

كشفت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج عن برنامج عملها خلال الثلاث سنوات المقبلة بهدف “تحقيق عمل دبلوماسي استباقي ومتماسك”.



وحسب ماجاء به تقرير نجاعة الأداء المرفق بتقرير الميزانية الفرعية لوزارة بوريطة فإنه وبهدف ” تحقيق عمل دبلوماسي استباقي ومتماسك ومستغل للفرص المتاحة، وضعت الوزارة استراتيجية تقوم على توجيه عملها أخذا بعين الاعتبار للدور الذي يجب أن تقوم به مختلف الهيئات السياسية والبرلمانية ومراكز البحث العلمي ومنظمات المجتمع المدني، والمؤسسات غير الحكومية العاملة في مجال الدبلوماسية والعلاقات الدولية”.

وتتمحور استراتيجية هذا البرنامج حسب التقرير الذي يتوفر موقع القناة الثانية بنسخة منه:”الدفاع عن مصالح المغرب الاستراتيجية، خصوصا ما يتعلق بوحدته الترابية و تقوية العمل الرامي إلى ضمان الترويج للنموذج المغربي الذي يستمد قوته وغناه من الإصلاحات الديمقراطية العميقة التي عرفتها المملكة”.

كما تهدف هذه الاستراتيجية أيضا ل” التعريف بالأوراش التنموية الكبرى التي يعرفها المغرب في كل المجالات ولاسيما مجال التنمية البشرية وتطوير السياحة والتنمية المستدامة والطاقات المتجددة و الترويج للرصيد التاريخي للمغرب كبلد للانفتاح والتسامح، وكفضاء للتعايش والتلاقي بين الثقافات والحضارات”.

ويتوخى هذا البرنامج أيضا” إعطاء الأولوية لدبلوماسية اقتصادية مقدامة وجريئة، تهدف إلى مضاعفة الشركاء الاقتصاديين للمغرب وتطوير المبادلات وجذب الاستثمارات والتعريف بالفرص الاقتصادية التي تتيحها بلادنا خصوصا في القطاعات الإنتاجية الواعدة ودعم وتشجيع الدبلوماسية الثقافية والتعريف بالتراث الحضاري والثقافي للمغرب”.

وفي هذا السياق، يشمل هذا البرنامج يضيف التقرير كل الوسائل المالية الموجهة بالأساس لتسيير وتطوير العمل الدبلوماسي الوطني كما سيتم تسخير وتوجيه وسائل وإمكانات هذا البرنامج بالخصوص إلى الاكتتابات والمساهمات في المنظمات والهيئات الدولية التي يساهم فيها المغرب للدفاع عن مصالحه كما تمكنه من أن يصبح عنصرا فاعلا في النشاط المتعدد الأطراف ومن المشاركة الإيجابية في معالجة القضايا الشاملة( التجارة العالمية، الأمن الدولي، البيئة، الطاقة…وغيرها) وتمويل الأنشطة المنظمة من طرف الشبكة الدبلوماسية للمملكة في إطار الترويج لصورة المغرب والدفاع عن مصالحه.

كما سيتم دعم الفاعلين غير الحكوميين العاملين في مجال الدبلوماسية الموازية و مساهمة الوزارة في بعض الأنشطة واللقاءات الدولية، المنظمة في المغرب أو الخارجو تسيير الشبكة الدبلوماسية الوطنية المتكونة من 301 سفارة و5 بعثات ديبلوماسية دائمة (الاتحاد الأوروبي ببروكسيل، الأمم المتحدة بنيويورك، اليونسكو بباريس، مكتب الأمم المتحدة بجنيف والاتحاد الافريقي باديس ابابا).

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M