لهذا السبب.. المغرب يفرض “رسما نهائيا” على واردات الأنسولين

29 يونيو 2023 18:43

هوية بريس – متابعات

فرض المغرب رسما نهائيا مضادا للإغراق بنسبة 13.89 في المائة على واردات الأنسولين المعبأة في قنينات 10 مللترات ذات منشأ الدانمارك.



وحسب دورية صادرة عن مديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة، فإن هذا الرسم يطبق ابتداء من فاتح يونيو الجاري وإلى غاية 28 أكتوبر من سنة 2024.

وتعود دراسة هذا الرسم لسنة 2019 حين طلبت الشركة المغربية “سوطيما” من وزارة الصناعة والتجارة إعادة فرض رسم مضاد بدعوى أن شركة “نوفو نورديسك” المستوردة للأنسولين من الدانمارك تطبق أسعارا منخفضة جدا في السوق المحلية.

وأشارت الشركة المغربية إلى أن نهاية فترة سابقة لفرض الرسم على الشركة المعنية قد تجعل الأخيرة تخفض الأسعار من جديد؛ وبالتالي نجاحها في الظفر بصفقات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وهي سوق تمثل نسبة مهمة من رقم معاملاتها.

وحسب تفاصيل البحث الذي قامت به وزارة الصناعة والتجارة، فإن الشركة الدانماركية رفضت الإجابة عن كل التساؤلات حول المبيعات في السوق المحلية وفي الخارج، واكتفت بتقديم معطيات حول الصادرات نحو تونس.

في المغرب، تعتبر شركة “سوطيما” المختبر الصيدلاني الوحيد الذي ينتج الأنسولين، وقد شمل البحث الأنسولين الذي يمكن حفظه لمدة سنتين على الرغم من نظام التبريد.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M