لهذا السبب سترتفع خسائر الكيان الصهيوني في غزة خلال الأيام المقبلة؟

13 ديسمبر 2023 10:24

هوية بريس- متابعات

يزداد التوغل البري في غزة صعوبةً بالنسبة إلى قوات الاحتلال، مع استمرار “الجيش” الإسرائيلي في دفع مدرعاته وجنوده في اتجاه السيطرة على مراكز الكتل العمرانية الأساسية في قطاع غزة، وهو ما لم يتمّ تحقيقه حتى الساعة، سواء في الشمال أو في الجنوب، بسبب تصدي المقاومة.

وبينما لم يتمكن الإسرائيلي بعدُ من تحقيق انتصار في المعركة شمالاً، ومن السيطرة على المراكز العمرانية ومناطق واسعة غير عمرانية في الشرق، من جهة جباليا ومدينة غزة، قررت قيادة الاحتلال فتح المعركة في الجنوب تحت ضغط غياب الإنجازات العسكرية الحقيقية في الشمال، وصعوبة حسم المعركة وضغط الوقت.

فبعد شهرين من الحرب، ومع إعلان نتنياهو ووزيري كابينت الحرب، غالانت وغانتس، ومستشاريهم، أنّ الهدف من العملية البرية هو سحق حماس وسلطتها في غزة واستعادة الأسرى، لا يبدو أنّ الإسرائيلي حقّق من هذه العملية سوى دمار هائل في القطاع، وإبادة جماعية للمدنيين، حذّر كبار المسؤولين في الولايات المتحدة، من أنها سترتدّ على سمعة “إسرائيل” المشوّهة دولياً وعلى مستقبلها.

وشكّل فتح الجبهة الجنوبية سبباً في إضافة عبء جديد وخسائر بشرية ومادية إضافية في صفوف قوات الاحتلال المتوغلة في القطاع خلال العدوان البري، وهذا ما يفسّر الارتفاع الكبير في أرقام القتلى والجرحى، الذين أعلنهم جيش الاحتلال الإسرائيلي، في الأيام الأخيرة.

معدّل قتلى الاحتلال اليومي المعلن يرتفع نحو 40%
وصل عدد قتلى الاحتلال إلى أكثر من 442 جندياً إسرائيلياً منذ إطلاق عملية طوفان الأقصى، في الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر، بحسب جيش الاحتلال، بينهم 119 جندياً على الأقل، قُتلوا خلال تصدي المقاومة الفلسطينية للاجتياح البري، 47 منهم قُتلوا في الأيام التي تلت انتهاء الهدنة المعلنة، وأكثر من ثلثهم من الضباط، ومن أصحاب الرتب المتوسطة والرفيعة.

وبالتالي، يمكن القول إنّ معدّل القتلى اليومي بين جنود الاحتلال، بسبب تصدي المقاومة في غزة خلال العملية البرية، ارتفع من نحو 2.5 يومياً خلال الأيام الـ28 الأولى من العملية في الشمال إلى نحو 3.8 خلال الأيام العشرة الأخيرة في الشمال والجنوب.

كما أنّ الإعلام الإسرائيلي كشف، بعد تكتم الاحتلال طوال الشهر الفائت، أنّ عدد الجنود المصابين منذ “طوفان الأقصى” فاق 5000 مصاب، بينهم نحو 2000 أُصيبوا بإعاقات دائمة، ونحو 250 أُصيبوا بعمى تامّ أو جزئي، على الرغم من أنّ جيش الاحتلال لا يزال يصرّ على أنّ الرقم أقل من 1550، وفق سياسة تعتيم بدأ الإعلام الإسرائيلي يشكو كونه غير قادر على مجاراتها.

وأكّدت هذه التقارير أنّ نحو 60 جندياً إسرائيلياً يدخلون يومياً المستشفيات نتيجة إصابات متعددة من جرّاء القتال في غزة ضد المقاومين الفلسطينيين، إصابات نحو ثلثهم متوسطة أو خطيرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M