لهذا صمدت سدود المغرب أمام الزلزال

24 سبتمبر 2023 20:29

هوية بريس – متابعات

كشف حمو بنسعدوت، المدير العام لهندسة المياه بوزارة التجهيز والماء، وضعية السدود بالمغرب بعد زلزال 08 شتنبر 2023، والمعايير المعتمدة في بناء السدود بالمملكة، كما أشار إلى التدبير المعتمدة لتزويد المناطق المتضررة من الهزة الأرضية بالماء الشروب.



قال بنسعدوت إنه مباشرة بعد الزلزال أجرت المديرية العامة لهندسة المياه فحصا لجميع السدود بالمملكة، وخصوصا تلك المتواجدة بالحوز، حيث تم التأكد من أن جميع السدود لم تتعرض لأي ضرر، وتؤدي وظيفتها بشكل عادي؛ سواء من حيث توفير مياه الشرب والري، أو إنتاج الطاقة الكهربائية.

وأوضح المدير العام لهندسة المياه بوزارة التجهيز والماء، أنه يتم تصميم السدود بالمملكة لتكون مقاومة الزلازل وفق المعيار الأوروبي، حيث يتم تشييد السدود لتكون قادرة على الصمود في ظل أعنف الزلازل المسجلة في التاريخ.

وتابع أن بعض السدود بالمنطقة التي ضربها الزلزال تأثرت فقط ليلة الهزة الأرضية على مستوى الكهرباء، حيث تم تسجيل انقطاع مؤقت للتيار الكهربائي، مع تضرر بعض الطرق المؤدية للسدود، على مستوى سد “يعقوب المنصور”، الذي يعتبر المزود الرئيسي لمدينة مراكش بالماء الصالح للشرب.

وبخصوص تزويد المناطق المتضررة بالماء الصالح للشرب، أكد المسؤول بوزارة التجهيز والماء، أنه تم مد الدواوير بالماء الشروب عن طريق شاحنات صهريجية، مشيرا إلى أنه يتم إصلاح شبكة المياه بمركز ثلاث نيعقوب، الذي يعد الأكثر تضررا من الزلزال، مع ضمان مواصلة تزويد الساكنة بالماء.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M