لوبوان أفريك: المغرب قطع خطوات عملاقة في مجال الطاقة الشمسية

15 ديسمبر 2018 19:55
عرض تجربة المغرب في برلين ضمن قصص نجاح في مجال الطاقات المتجددة

هوية بريس – و م ع

كتب الموقع الاخباري المخصص للمستجدات الافريقية (لوبوان –أفريك)ان المغرب قرر قبل عشر سنوات، بعزيمة وتبصر، التحرر من تبعيته الكبيرة في مجال الطاقات الاحفورية المستوردة، والتوجه نحو الطاقات المتجددة مبرزة ريادة المغرب في هذا الميدان والنموذج الذي يقدمه للقارة الافريقية في هذا الصدد.

وأضاف ان المغرب قطع خطوات عملاقة من شأنها ان ترسم المستقبل الطاقي للقارة الافريقية ، مشيرا الى ان القارة تجد نفسها امام رهان ضخم، يتمثل في تسريع انتقالها الطاقي في اتجاه التقليص من المحروقات ذات انبعاثات ثاني اوكسيد الكربون، فيما يزداد الطلب على الكهرباء بالنظر الى النمو الديموغرافي.

وأشار الموقع في روبورتاج لمبعوثته الخاصة الى ورززات ،أنييس فيفر، الى ان مدينة ورززات تشكل واجهة طموحات المغرب في مجال الطاقات المتجددة ، والابتكار التكنولوجي، مذكرة بهدف المملكة بلوغ 42 في المائة من باقة الطاقة المتجددة في افق 2020 و52 في المائة في افق سنة 2030 .

وتابع الموقع ان المغرب انشأ على سهل قاحل قرب ورززات، بين المتوسط والصحراء ، مجمعا حراريا سيصبح مستقبلا الاكبر من نوعه في العالم، بقدرة انتاج تصل الى 580 ميغاروات.

وتطرقت الصحفية في ربورتاجها ، على اساس الشروحات ، المقدمة لها من قبل مدير المشاريع بالوكالة المغربية للطاقة الشمسية ، رشيد بايض ،الى خصوصيات الوحدات الشمسية بالمنطقة، في مجال إنتاج وتخزين الكهرباء.

وذكرت بأن الوكالة المغربية للطاقة الشمسية والبنك الافريقي للتنمية وقعا “رسالة نوايا” لتعزيز قدرات انتاج الطاقة الشمسية في 11 بلدا في المنطقة، مشيرة الى انه تم نسج تعاون في هذا الصدد مع بوركينا فاصو، وجيبوتي واثيوبيا ونيجيرا والسنغال.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M