مثير.. إيران تصدم “الأتراك” بشأن مروحية رئيسي!

22 مايو 2024 21:11

هوية بريس – وكالات

قللت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اليوم الأربعاء، من أهمية الدور الذي لعبته المسيرة التركية أكنجي في الوصول لموقع تحطم مروحية إبراهيم رئيسي، وأشادت في المقابل بأداء مسيراتها!



وكانت وكالة الأناضول التركية قد ذكرت أن مسيرة تركية من طراز أكنجي حددت “مصدر حرارة يشتبه في أنه حطام الهليكوبتر التي كانت تقل الرئيس رئيسي” وأبلغت السلطات الإيرانية بإحداثياتها.

قالت وكالة “إرنا” الإيرانية إن الإحداثيات التي أعطتها المسيرات التركية كانت بعيدة سبعة كيلومترات عن الموقع.

كما اعتبر الجيش الإيراني في بيان أنه “على الرغم من أن تركيا أرسلت مسيرة مزودة بكاميرات رؤية ليلية وكاميرات حرارية، فإن هذه المسيرة فشلت في تحديد موقع التحطم بدقة بسبب عدم وجود معدات كشف ومراقبة النقاط تحت السحاب”، في إشارة إلى الأحوال الجوية السيئة التي يُعتقد أنها كانت سبب الحادث.

وذكر الجيش الإيراني أنه اختار تركيا من بين “الدول الصديقة” للمساعدة في مهمة البحث نظرا لقربها من موقع الحادث بشمال غربي البلاد.

وكانت القوات المسلحة الإيرانية قد أعلنت أنه لم يتسن لها نشر مسيراتها المتقدمة فور وقوع الحادث، والمجهزة برادارات خاصة، لأنها كانت في مهمة في شمال المحيط الهندي، إلا أنه جرى استدعاؤها مما ساعد في الوصول للموقع.

واعتبر سلجوق بيرقدار، رئيس مجلس إدارة شركة بايكار التركية للصناعات الدفاعية، أمس الثلاثاء، خلال فعالية في اسطنبول، أن المسيرة “أكنجي” تركت بصمتها في العالم، بعد عثورها على حطام مروحية الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، وفق ما نقلت وكالة أنباء الأناضول التركية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M