مجلس النواب يعتزم مراجعة نظامه الداخلي..

19 فبراير 2022 16:30
البرلمان

هوية بريس- متابعة

أفاد مصدر إعلامي أن “رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، راسل رؤساء الفرق النيابية، لحضور اجتماع يوم الإثنين المقبل، يتضمن محورا أساسيا يتعلق بمراجعة النظام الداخلي لمجلس النواب”.

وزادت جريدة “الأسبوع الصحفي” أنه “جاءت دعوة الطالبي العلمي، بعدما طالبت فرق المعارضة في المجلس بمراجعة النظام الداخلي، والحد من تحكم واستقواء الأغلبية الحكومية على هياكل ولجان المجلس، داعية إلى صيانة حقوق المعارضة والتعددية الحزبية، من أجل المصلحة الوطنية”.

وتابع ذات المصدر أنه “من المنتظر أن يحصل تعديل على الباب السادس من النظام الأساسي للمجلس والذي يتعلق بحقوق المعارضة والمقترحات التي تتقدم بها، إلى جانب بعض المواد المرتبطة باجتماعات اللجن البرلمانية وسرية الاجتماعات، ومناقشة مقترحات تتعلق بتعديل نظام تدبير الجلسات، والإشراف عليها والحصص الزمنية لتدخلات الفرق النيابية، ومسألة التصويت بعد تقليص عدد الحاضرين للمجلس”.

و”تم تعيين لجنة مسؤولة عن استقبال مقترحات الفرق حول تعديل النظام الداخلي، تتكون من رئيس المجلس وأعضاء المكتب، ورؤساء اللجن والفرق النيابية”. يؤكد المصدر الإعلامي.

وتابع المصدر نفسه أنه “سيعرض رئيس مجلس النواب، التعديلات التي صادقت عليها الفرق في النظام الداخلي، على المحكمة الدستورية لمعرفة مدى مطابقتها لأحكام الدستور، قبل نشر التعديلات الجديدة في الجريدة الرسمية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M