“مصافحة البرق”.. السلطات الاسبانية فوجئت بالطائرات العسكرية المغربية تحلق فوق رؤوسها

06 مارس 2021 11:05

هوية بريس- متابعة

أفادت صحيفة “إلبيريوديكو دي أراغون” الإسبانية أن العمليات الجوية الجارية في إطار المناورات العسكرية “مصافحة البرق” القائمة بالسواحل الجنوبية المغربية، فاجأت عناصر المراقبة الجوية بمركز التحكم الجوي في أرخبيل جزر الكناري، بحيث لم يكونوا على علم بوجود حاملات الطائرات حاملة الطائرات “دوايت دي أيزنهاور”الأمريكية في المنطقة.

ذات المصدر أكد أن عناصر المراقبة لم يكونوا على دراية بهذه المناورات، حيث لم يعرفوا في البداية مصدر الطائرات التي باغتتهم وهي تحلق فوق أجواء جزر الكناري.

وتأتي هذه المناورات التي يجريها المغرب مع الولايات المتحدة الامريكية، في ظل توجس إسباني من توجه المغرب لمباشرة تنزيل القوانين المتعلقة بترسيم حدوده البحرية والتي صادق عليها البرلمان المغربي، والتي أكد بخصوصها الملك محمد السادس في خطاب ذكرى المسيرة الخضراء في 7 نونبر 2020 أن هذه العملية جرت وفق مبادئ القانون الدولي.

مناورات “مصافحة البرق” تشهد مشاركة حاملة الطائرات الأمريكية العملاقة “يو إس إس دوايت دي أيزنهاور” وفرق من البحرية الأمريكية، إلى جانب فرق من القوات البحرية الملكية المغربية والقوات الجوية الملكية المغربية، 2021 بمقاتلات RMAF من طراز F-16 و F-5 ومقاتلات USN من طراز F-18 وطائرات E-2 ، كما أشركت الولايات المتحدة المدمرة USS Porter وحاملة الطائرات ايزنهاور جنبا إلى جنب مع الفرقاطة المغربية طارق بن زياد.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M