مطالب بدعم القدرة الشرائية للأسر المغربية ومواجهة ارتفاع نسبة التضخم

02 أبريل 2022 09:27

هوية بريس-عبد الصمد ايشن

توجه النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، إلى وزيرة الاقتصاد والمالية، حول إجراءات الحكومة لدعم القدرة الشرائية للأسر المغربية ومواجهة ارتفاع نسبة التضخم.

وأورد حموني في سؤاله “تُشيرُ كلُّ المعطيات إلى صعوباتٍ كبيرة ومتصاعدة يُواجهها الاقتصاد الوطني، ومعه المالية العمومية، أساساً بسبب تظافر عوامل شتى، أهمها اضطراب الساحة الدولية وتداعيات الجائحة والجفاف”.

وتابع “في هذا السياق، سَجَّلَ بنك المغرب، أن التضخم لا يزال يواصل ارتفاعه السريع، وتَــوَقَّعَ أن يبلغ نسبة 4,7 % في 2022، مقابل 1,4% فقط في 2021. كما توقع انحسار محصول الحبوب في 25 مليون قنطار فقط، وانخفاض توقعات معدل النمو في العام الحالي إلى 0,7%”.

“هذا، في وقت توقعتم، برسم قانون مالية 2022، تحقيق نسبة نمو في حدود 3.2%، كما توقعتم متوسطاً لسعر برميل نفط برنت في 68 دولاراً، ومحصولاً للحبوب في حواليْ 80 مليون قنطاراً.”، يضيف حموني.
وزاد المتحدث “إنَّ هذا التضارب الصارخ بين التوقعات المالية الأصلية، والبعيدة عن الواقعية، وبين ضغط المعطيات الراهنة، من المؤكد أنه له تداعياتٌ تُفاقِــمُ الأوضاع الاجتماعية وتزيدُ القدرة الشرائية تدهوراً”.

وتساءل النائب البرلماني، عن الإجراءات الواجب اتخاذها من طرف الحكومة، من أجل تصحيح مسار المالية العمومية والحفاظ على توازنها، ودعم وإنعاش الاقتصاد الوطني، وحماية المقاولة الوطنية الصغرى والمتوسطة، والحفاظ على مناصب الشغل، ودعم القدرة الشرائية للأسر المغربية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M