معارضة الرباط تثير الوضعية “المزرية” لمجازر العاصمة بعد حادثة فرار أبقار برازيلية للشوارع

18 أبريل 2023 09:27

هوية بريس-متابعة

أيام بعد الحادثة المثيرة التي شهدتها مدينة الرباط إثر فرار أبقار برازيلية إلى شوارع العاصمة في مشهد سوريالي خلف كثيرا من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، نبهت المعارضة بمجلس الرباط، ممثلة في فريق فيدرالية اليسار، إلى الوضعية “المزرية” التي تعيشها مجازر البلدية، محذرة من الكارثة الصحية التي قد تنتج عنها.

وكان نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي قد تداولو قبل أيام مقطع فيديو يوثق لحظة هروب الأبقار البرازيلية المستوردة من المجزرة، حيث كان عامل يهم بفتح الباب لدخول شاحنة، قبل أن يتفاجأ ببقرتين في حالة هيجان تقتحمان البوابة وتفران إلى شوارع العاصمة، لتنتشر بعدها مقاطع فيديو أخرى توثق تواجد البقرتين بمناطق مختلفة ومحاولة المواطنين إيقافها.

وأبرز عمر حياني، المستشار عن فيدرالية اليسار بجماعة الرباط، في ندوة حول تدبير الجماعة، أن الحدث الذي عرفته مدينة الرباط يعتبر طريفة لكنه يعطي فكرة عن طريقة تدبير المجازر البلدية لمدينة الرباط المتواجدة بالعكارين، مضيفا أن هذه المجازر تصل أصداء كارثية حول تدبيرها، خاصة مع فيديو هروب الجاموستين من المجزرة.

وشدد حياني على أن المجازر تعيش حالة كارثية، مؤكدا أنه إذا تمت زيارة هذه المجازر من طرف وسائل الإعلام وتصوير ما يجري هناك، فالأكيد أن لا أحد بالعاصمة سيستمر في تناول اللحوم وسيتحول جميع المواطنين إلى اعتماد النظام الغذائي النباتي.

وقال حياني أن فريقه يعتزم توجيه طلب للقيام بزيارة هذه المجازر، لكن احتمال كبير أن يواجه بالرفض، خاصة وأن مجلس الجماعة يرفض حتى نقاط النظام ضمن الدورات، داعيا الصحافة إلى طلب زيارة هذه المجازر، لأن حادثة فرار الأبقار عرت مجموعة من الأمور، على حد تعبيره.

وأضاف حياني بأنهم يعلمون بوجود مجازر جديدة يتم بنائها بمنطقة بوقنادل ، والتي غالبا ستكون مجازر بمعايير حديثة، لكن المجازر البلدية الحالية لا زال أمامها وقت طويلة للاشتغال، وبالتالي لا ينبغي انتظار وقوع كارثة صحية متعلقة باستهلاك اللحوم بمدينة الرباط، وذلك بعد تسجيل الحادثة.

ومن جانبه أشار فاروق مهداوي المستشار عن فيدرالية اليسار بجماعة الرباط، إلى أن حادثة خروج أبقار إلى شوارع العاصمة تثير أيضا إشكالية السلامة، ذلك أن أبواب هذه المجازر ضعيفة ويمكن فرار أي نوع من أنواع الماشية يتم إدخاله إلى هناك، ويمكن أن يسبب مآسي للساكنة.

وأشار مهداوي إلى أن هذه المجازر توجد وسط حي العكاري الذي هو حي سكني، وقريبة كذلك من حي يعقوب المنصور، وتوجد بالقرب منها أسواق، وبالتالي من شأن تكرار هذه الحوادث أن تؤدي إلى وفيات.

وأكد مستشارو فيدرالية اليسار إلى أن الصلاحية الوحيدة التي لا تزال تقع تحت مسؤولية جماعة الرباط، بعد تفويت مختلف اختصاصات المجلس، هي المتعلقة بحفظ الصحة والمقابر.

وكان نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا، بشكل واسع، صوراً ومقاطع فيديو قصيرة، توّثق خروج الأبقار البرازيلية المستوردة إلى الشارع العام، الأمر الذي أثار مخاوف وفزع المواطنين الذين هربوا لتفادي خطورتها، في ظل تساؤلات عن كيفية وصولها إلى هذه الأماكن، وذلك قبل أن تتدخل السلطات المختصة لتوقيفها ونقلها في شاحنات مخصصة لذلك.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M