منهج القرآن في التحذير من المنافقين

20 أبريل 2022 23:23

هوية بريس – د. رشيد بنكيران

لخطورة المنافقين على وحدة المجتمع الإسلامي واستقامة أهله أنزل الله عز وجل سورة خاصة سميت سورة “المنافقون” تحذر المسلمين من الاغترار بهم وتبين خطورتهم، ولم يكتف الوحي بالإشارات التي وردت في سورة “المنافقون” فتعرض لظاهرة النفاق وأهله في مواضع متفرقة في القرآن الكريم، كان من بينها ما جاء في سورة “البقرة”.

ففي مطلع سورة البقرة ذُكر أصناف الناس باعتبار موقفهم من الدين، فكان منهم المؤمن الصادق، وكان منهم الكافر المعلن، وكان منهم المنافق المستتر، غير أن الله العليم الخبير بأصناف الناس وشرورهم أطال الحديث عن المنافق وخصه بزيادة بيان أكثر مما تحدث به عن الصنفين الآخرين، وهذا التخصيص يؤكد خطورة المنافقين في إلحاق الضرر الأشد بالمسلمين مقارنة بضرر الكافرين الأصليين، فالعدو الذي تجهله أشد عليك من العدو الذي تعرفه.

وقد اعتمد القرآن الكريم منهاجا واضحا في فضح النفاق وأهله يتمثل بذكر أوصاف المنافقين التي تمكن المسلم الصادق من تحديدهم ومعرفة مكرهم وألاعيبهم حتى لا يقع في فخهم.

وإذا تأملنا هذه الأوصاف يمكن أن نقسمها الى صنفين؛

ـ صنف عام يصدق على أي منافق في كل زمان ومكان. كما في قوله تعالى: {الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} [التوبة:67]، فمن صفات المنافقين الأمر بالمنكر، والنهي عن المعروف، فإذا وجدنا في أفراد الأمة من يأمر بالمنكر وينهى عن المعروف فهو من المنافقين وإن تزيى بزي المسلمين.

ـ وصنف خاص بالمنافقين الذين عاصروا العهد النبوي الشريف. كما في قوله تعالى: {يَقُولُونَ لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ (8)} [المنافقون:8]، فهذه المقالة: (يَقُولُونَ لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ) عرف قائلها فهو ابن أبي بن سلول واشتهر بها بين الناس كما في كتب التفسير، فنزل القرآن يخبر عن نفاقه بالإحالة إلى تلك المقالة وما تقتضيه من أوصاف التي لن تكرر مرة أخرى في واقع آخر، فهي خاصة بذلك المنافق.

فهذه الأوصاف وإن كانت خاصة بالمنافقين الذين عاصروا زمن النبوة إلا أنها تؤسس لمنهاج يجب أن يتبع، يتمثل في رصد حركات المنافقين المعاصرين في المجتمع الإسلامي؛ فتذكر أوصاف لهم ومواقف صدرت منهم تتنزلان منزلة المؤشر عليهم بحيث من اتصف بذلك الوصف أو من صدر منه ذلك الموقف يعرف في المجتمع أنه منافق، وفضح النفاق وأهله من حيث النوع مطلوب شرعا، وإنما المنهي عنه هو تعيين أشخاص بأسمائهم.

فإذا وجد مسلم يسعى مثلا لنشر العلاقات الجنسية الرضائية غير الشرعية وتقنينها فهو منافق وإن ادعى الإسلام.

وإذا وجد مسلم يحارب حجاب المرأة المسلمة ويعمل على حرمانها من حقوقها بسبب حجابها فهو منافق وإن ادعى الإسلام.

واذا وجد مسلم يحارب اللغة العربية في التعليم ويسعى الى تقزيمها ويصنع العراقل الوهمية لكي لا تكون لغة عالمة عاملة كما كانت من قبل فهو منافق وإن ادعى الإسلام. وهكذا…

وبناء عليه، يجب على العلماء والدعاة والمصلحين فضح النفاق وأهله بالمنهاج الذي سطره القرآن والسنة النبوية الشريفة، فيذكرون الأوصاف العامة المرتبطة بالمنافقين التي لا تختلف باختلاف الزمان والمكان كالأمر بالمنكر والنهي عن المعروف وإشاعة الفاحشة المبينة واحتراف الكذب وخلف الوعد والفجور عند الخصام وغيرها من الاوصاف العامة والتحذير منها سواء ما تعلق منها بالنفاق الأكبر الاعتقادي أو النفاق الأصغر العملي،

ويذكرون كذلك الأوصاف الخاصة بالمنافقين المعاصرين التي قد ترتبط بزمان دون زمان وبمكان دون مكان. ومعرفة هذا النوع من الأوصاف الخاصة وإعلانه للمجتمع الإسلامي مهم جدا والإغفال عنه يصيب المجتمع في مقتل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M