منيب تنتقد محاولات “خوصصة” قطاع الماء بالمغرب

19 يوليو 2023 09:42

هوية بريس-متابعات

قالت نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب “الاشتراكي الموحد” إن هناك مسؤولية تابثة للإنتاجية المفرطة التي تتبنّاها “النيوليبرالية المتوحشة” و من يسير على نهجها في الإجهاد المائي الكبير الذي يعيشه المغرب.

وأكدت منيب في مداخلة لها خلال مناقشة تقرير اللجنة الموضوعاتية حول السياسة المائية، أمس الثلاثاء، بمجلس النواب، أن الاستغلال المفرط للثروات الباطنية بما فيها الماء، و توجيه السياسة الفلاحية نحو التصدير، جعل المغرب حديقة خلفية للدول التي تستورد منتجاتنا الفلاحية، المستهلكة كثيرا للمياه.

وانتقدت فتح قطاع الماء للخواص رغم تراجع صبيب المنابع، حيث لازالت شركات المياه المعدنية بقدرة قادر تملآ القوارير بالماء ربّما من قنوات أخرى (يجب التأكد و المراقبة).

واستنكرت استمرار الفلاحة في استهلاك 87 بالمائة من الموارد المائية، و نحن عاجزون عن ضمان الأمن الغذائي، مما يفرض ضرورة إحداث قطائع و وضع سياسة منسجمة و متكاملة و شاملة و وضع حدّ للفساد المائي.

وسجلت أن مواجهة إشكالية الماء المطروحة، و التي ستطرح بحدّة أكبر مستقبلا، كما تنذر بذلك الكارثة البيئية العالمية و التغيرات المناخية التي تسير بسرعة تتجاوزنا، و المغرب يوجد ضمن 20 دولة في وضعية ” إجهاد مائي”، تجعل بلادنا بحاجة إلى إحداث قطائع و تشجيع البحث العلمي على واجهات عدّة و الاستفادة من التجارب العالمية في المجال.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M