مهنيو قطاع المخابز والحلويات يلوحون بالزيادة في الأسعار

01 سبتمبر 2021 11:20

هوية بريس- متابعة

رصدت الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، زيادة جديدة في أسعار مجموعة من المواد الغذائية، إذ عاينت زيادة تتجاوز خمسين سنتيم، في السميد بكل أنواعه، ودقيق فينو، وبعض أنواع الشاي، بالإضافة إلى زيت المائدة، والمعجنات ومصبرات السمك، الصابون بكل أنواعه حتى البلدي، فضلا عن الأرز والزبدة.

حسب الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، فإن هذه الزيادات أغضبت مهنيي قطاع المخابز، الذين لوحوا بالرفع من سعر الخبز والفطائر، بعد تسجيلهم لزيادات متكررة في بعض المواد الأولية التي تدخل في صناعة الخبز.

و صرح بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، إن المنتوجات الغذائية المدعمة من طرف الدولة لم تعرف أية زيادات، غير أن المواد الحرة هي التي شهدت زيادات في أسعارها.

و أضاف المصدر ذاته، أنه يجوز الرفع من أسعار المواد الحرة، شريطة إشهار السعر لدى العموم؛ وهذا ما ينص عليه قانون “حرية المنافسة والأسعار”.

وتزامنا مع الحملات الدعائية للانتخابات البرلمانية والجماعية والجهوية في المغرب، دعا المتحدث نفسه، الأحزاب السياسية في الحكومة المقبلة إلى تعديل بعض المواد القانونية المتعلقة بحرية المنافسة والأسعار، مبرزا أنه طيلة 20سنة ونحن ننادي بتغيير بعض بنود هذا القانون الذي يعطي الحرية للبائع برفع سعر مختلف المنتوجات التي يعرضها للبيع من دون أي شروط سوى إشهار السعر ليراه العموم.

ودعا المتحدث نفسه، المواطنين إلى ممارسة حقهم في الاختيار، مبرزا أنه إذا كان منتوج ما شهد ارتفاعا في سعره، يمكن اللجوء إلى منتوج آخر مشابه.

وأورد الخراطي أن الخدمات غير المقننة شهدت ارتفاعا في الأسعار كذلك، مثل ارتفاع أثمنة النقل الطرقي، وكالعادة الضحية هو المواطن

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M