نقابة تتهم الحكومة بالإخلال بزيادة 10% في الحد الأدنى لأجور الفلاحين

29 سبتمبر 2023 16:18
نواب البيجيدي يخرجون ببلاغ شديد اللهجة ضد أخنوش

هوية بريس- متابعات

انتقدت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي ، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاء ات، يونس السكوري، على خلفية تصريحات أدلى بها الجمعة الماضي، بشأن رفع الحد الأدنى للأجور بالقطاع الفلاحي بـ 5% فقط.

واعتبرت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي التابعة للاتحاد المغربي للشغل، أن تصريحات السكوري، حول الرفع من الحد الأدنى للأجور بالقطاع الفلاحي بـ 5% فقط، فيه إخلال بما جاء به اتفاق 30 أبريل 2022، وانزلاق خطير وضرب لجدية الحوار الاجتماعي.

واستنكرت الجامعة، تجاهل الحكومة مسلسل توحيد الحد الأدنى للأجور في الصناعة والفلاحة، معتبرة الأمر بأنه “تصرف من قبل الحكومة فيما ليس من حقها التصرف فيه، كجهة ملزمة فقط بتنفيذ الاتفاقات، وليس تعديلها أو حتى تعليقها من طرف واحد، وانقلاب خطير من على أسس ومصداقية الحوار الاجتماعي، وأخلاقيات المفاوضة الجماعية”.

واعتبرت النقابة، أن التخفيض المقرر، “شكّل ضربا صريحا لجدية الحوار الاجتماعي، وأحدث صدمة قوية لدى حوالي مليون عاملة وعامل زراعي فرض عليهم العيش في ظل التمييز والفقر المدقع، والاستغلال الفاحش وغياب أبسط شروط الصحة والسلامة”.

وطالبت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، بالتحرك العاجل لتصحيح ما اعتبرته “انزلاق خطيرا”، بـ “احترام الالتزام الحكومي بمسلسل توحيد الحد الأدنى للأجور وتفعيله بزيادة 5% إضافية في الحد الادنى للأجور الفلاحي ولرفع الحيف والتمييز بشكل نهائي إعمالا لمبادئ الانصاف والمساواة ومضامين التشريعات الوطنية والدولية”.

وأعلنت النقابة “استعدادها لمواصلة تحمل المسؤولية الكاملة في تعبئة العاملات والعمال الزراعيين للدفاع عن حقوقهم وحماية كرامتهم والمطالبة باحترام مبادئ المفاوضة الجماعية، وفي مقدمتها تنفيذ الاتفاقات الناتجة عن الحوار الاجتماعي”.

(لكم)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M