واشنطن تتهم مواطنا روسيا بشن هجمات سيبرانية ضد مؤسسات حيوية

16 مايو 2023 21:28
الإطاحة بهاكر يقرصن المكالمات الهاتفية

هوية بريس – وكالات

كشفت السلطات الأمريكية، الثلاثاء، عن توجيه اتهامات لمواطن روسي بشن هجمات سيبرانية ضد مؤسسات حيوية “بالغة الأهمية” في الولايات المتحدة، معلنة عن مكافأة تصل إلى عشرة ملايين دولار مقابل معلومات عنه أو عن مشاركين معه.

واتهمت وزارة العدل الأمريكية، الروسي ويدعى ميخائيل بافلوفيتش ماتفيف، ويستخدم عددا من الأسماء المستعارة، بأنه “شارك في خطط خبيثة منذ عام 2020 على الأقل، لنشر ثلاثة أنواع من برامج الفدية هي (لوك بيت)، و(بابوك) و(هايف)”.

وقالت الوزارة إن “ماتفيف وزملاء له استخدموا هذه الأنواع من برامج الفدية لمهاجمة آلاف الضحايا في الولايات المتحدة وحول العالم، بما في ذلك وكالات إنفاذ القانون ووكالات حكومية أخرى ومستشفيات ومدارس”، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.

وكشفت وزارة العدل أن “إجمالي طلبات الفدية التي تمت عبر هذه البرامج بلغت 400 مليون دولار، دفع الضحايا منها 200 مليون دولار”.

وأضافت أن ماتفيف نشر، من موطنه روسيا، البرامج الخبيثة لمهاجمة العديد من المؤسسات الحيوية.

ويعمل ممثلو برامج الفدية على تحديد أنظمة الكمبيوتر الضعيفة والوصول إليها بشكل غير قانوني، من خلال قرصنتها أو عن طريق شراء بيانات اعتماد الوصول، المسروقة من آخرين، ثم ينشرون البرامج الخبيثة داخل نظام كمبيوتر الضحية، مما يسمح لهم بتشفير البيانات وسرقتها.

بعد ذلك، يرسل القراصنة إشعار فدية إلى الضحية يطالبون بدفع مبلغ مقابل فك تشفير بيانات الضحية أو الامتناع عن مشاركتها.

وأكدت الوزارة أن ماتفيف متهم بالتآمر لنقل طلبات فدية، وإتلاف أجهزة كمبيوتر محمية عمدا، ويواجه في حالة إدانته عقوبة أكثر من 20 عاما في السجن.

وفي هذا الصدد، أعلنت وزارة الخارجية عن مكافأة تصل إلى عشرة ملايين دولار للحصول على معلومات تؤدي إلى توقيف ماتفيف، أو المشاركين معه في تنفيذ هذه الهجمات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M