وجدة على موعد مع معرضها الدولي الأول للخط العربي والزخرفة

23 فبراير 2024 01:05

هوية بريس – و م ع

افتتحت مساء اليوم الخميس بمسرح محمد السادس، فعاليات الدورة الأولى لمعرض وجدة الدولي للخط العربي والزخرفة، بمشاركة أزيد من 100 خطاط، ومزخرف، وخبير، من المغرب وخارجه.

ويروم هذا المعرض، الذي ينظمه مركز ذَنُّون لفن الخط العربي والزخرفة إلى غاية 26 فبراير الجاري، بشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة، ووكالة تنمية الشرق، وشركاء آخرين مؤسساتيين وخواص، تعزيز التبادل الثقافي والتواصل الفني بين الفنانين والمهتمين بفن الخط العربي، بالإضافة إلى تقديم صورة جديدة لتفرد هذا الفن التقليدي في العالم المعاصر.

وتعرف هذه التظاهرة الثقافية والفنية، التي حضر افتتاحها، على الخصوص، والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، معاذ الجامعي، ورؤساء مصالح خارجية ومنتخبون، وخطاطون ومهتمون، عرض أعمال ولوحات تبرز جماليات الكلمة المكتوبة بمختلف الأساليب والأشكال، وكذا تنظيم ندوة دولية وورشات فنية ومحاضرات ذات الصلة بالموضوع.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد رئيس مركز ذَنُّون لفن الخط العربي والزخرفة بوجدة، محمد أمين بوحيد، على أهمية هذه التظاهرة الأولى من نوعها بهذا الحجم من حيث مشاركة أكثر من 150 لوحة من 14 دولة من العالم العربي ومن دول أجنبية، بالإضافة إلى أساتذة وفنانين وخطاطين كبار، وكذا طلبة المركز.

وأشار إلى أن هذا الحدث يسعى إلى إبراز أهمية وعراقة الخط المغربي ونشره بين الخطاطين العرب باعتباره من بين الخطوط الأصول التي انبثقت منها الخطوط العربية والمشرقية المعروفة حاليا في جميع دول العالم.

وأضاف أن هذا المعرض يسعى إلى إثبات نفسه كمعرض ينشر أيضا أهمية الخط ليس فقط للكبار بل للناشئة من أجل إعداد جيل متشبث بثقافته وأصالته المغربية.

من جانبه، اعتبر مدير التنمية بوكالة تنمية جهة الشرق، الكبير حنو، أن هذا المعرض من شأنه المساهمة في تقوية إشعاع مدينة وجدة على المستوى العالمي خاصة بحضور شخصيات بصمت تاريخ الخط العربي والزخرفة من بلدان شقيقة وصديقة من العالم العربي، بالإضافة إلى إتاحتها مكانة خاصة في أجندة المدن العربية المعروفة بتنظيم معارض الخط العربي والزخرفة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M