وزير سابق: البقر المستورد من البرازيل أقرب إلى الجاموس.. أما البصل فأصبح عزيزا

01 أبريل 2023 14:42

هوية بريس- متابعة

كتب محمد يتيم تديونة على حسابه “فبيسبوك”، يتفاعل فيها مع ارتفاع الأسعار وأداء حكومة أخنوش، عنونها ب”سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات”.

وقال يتيم في ذات التدوينة: “يتنذر عدد من رواد التواصل الاجتماعي بكذبة التضخم المستورد من خارج المغرب … تنذرهم بالبقر المستورد من البرازيل ويستخدمون في وصفه أوصافا عديدة ويتذكرون رؤيا عزيز مصر التي قصها على حاشيته فكان أن تذكر رفيقه في السجن أن يوسف كان خبيرا في تأويل الأحلام وأقترح على عزيز مصر الاستعانة يخبرته”.

وأضاف: “انتقل يوسف من السجن الى قصر العزيز وتولي تدبير أزمة الجفاف والقحط .
رؤيا ٱلْمَلِكُ كما ذكر ذلك القرأن في قوله تعالى :”
” إِنِّىٓ أَرَىٰ سَبْعَ بَقَرَٰاتٍۢ سِمَانٍۢ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنۢبُلَٰتٍ خُضْرٍۢ وَأُخَرَ يَابِسَٰتٍۢ ۖ يَٰٓأَيُّهَا ٱلْمَلَأُ أَفْتُونِى فِى رُءْيَٰىَ إِن كُنتُمْ لِلرُّءْيَا تَعْبُرُونَ ”
ويستحضرون تأويل سيدنا يوسف وتشخيصه للأزمة وبرنامجا لتدبيرها حين قال :
“تزرعون سبع سنين دأبا فما حصدتم فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّا تَأْكُلُونَ.. ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ ”
ثم اقتراح يوسف لنفسه لتدبير الأزمة حين قال للملك :” اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم”.

وزاد يتيم: “البقرات العجاف المشار الواردة في رؤيا الملك تذكرنا اليوم بالبقر المستورد من البرازيل والسنبلات اليابسات تذكرنا بعجز المخطط الأخضر عن توفير الاكتفاء الذاتي المغرب من اللحوم ..والثمور والحناء وخضر الواحات اللذيذة التي قضى عليها الدلاح الذي تستنزف الماء الناذر في الواحات”.

وقال أيضا: “البقر المستورد من البرازيل الذي هو أقرب إلى الجاموس منه إلى البقر الذي يعرفنا ونعرفه … والسنبلات اليابسات تشير في سياقنا الى فشل المخطط الأخضر في توفير حاجيات البلاد من الخضر واللحوم

وأردف: “البصل اليوم أصبح مطلبا عزيزا كما أصبح البقر عزيزا …. بل أنه تشابه علينا حتى ظننا أن الجاموس بقر”.

ثم أضاف: “اليوم وحكومة أخنوش لم يمر عليها سنتان … سنة وبضعة شهور عجفاء من ولايتها بعد عشر سنوات سمان.. سنوات المنجزات … سنوات سمان باطراد نسب النمو في الولايتين التي دبر الحكومة فيها حزب العدالة والتنمية الشأن العام كما تشهد عليها الأرقام…. وكما يشهد لذلك تقرير المندوبية السامية للحسابات و بعد تصفية حسابات السنة المالية 2022.. فنسبة النمو لسنة 2022 تقف عند حدود 0,5 % فقط بعدما كانت 7,6 % سنة2021”.

وقال: “البصل أصبح عزيزا يا عزير الحكومة ..لم تكتمل بعد سنتان من حكومة عزيز المغرب بل سنة وبضعة شهور … كانت شهورها عجافا أكلت عشر سنوات سنوات سمان من تدبير وانجازات حكومتي العدالة والتنمية … كان الناس يغاثون في العشر سنوات السابقة يغاثون ويعصرون كما تشهد لذلك نسب النمو المطرد في حكومتي العدالة والتنمية”.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M