وضعية المسنين والتقاعد تجران الحكومة للمساءلة البرلمانية

29 أبريل 2022 14:51

هوية بريس-متابعة

تقدم النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول معاشات التقاعد ووضعية المُسنين.

وأورد النائب في سؤاله الكتابي “يعيش بيننا نحو 3.5 مليون مواطنة ومواطن يفوق عمرهم 60 سنة، ولا يحصل على معاش تقاعدي من بينهم سوى 868 ألف شخصاً. والمستفيدون من نظام المعاشات المدنية لوحده لا يتعدى 335 ألفا. وآلاف المتقاعدين معاشاتهم تقل في المتوسط عن 3200 درهمًا. وقد عمقت الجائحة وأزمة الأسعار من تدهور الأحوال المعيشية بالنسبة لهذه الفئة الهشة والمهمشة”.

وتابع حموني “ورغم المجهودات المبذولة من أجل تحسين معدل التغطية، فإن ورش إصلاح أنظمة التقاعد لا يزال بعيدا عن ضمان معاش يحفظ الحد الأدنى للكرامة الإنسانية”

وتساءل المتحدث، عن مدى تجاوب الحكومة مع المطلب المشروع المتعلق بضرورة إعفاء معاشات المتقاعدين من التضريب، وعن تصورها لمطلب الزيادة في الحد الأدنى للمعاشات.

كما تساءل حموني حول التدابير التي يتعين عليكم اتخاذها لأجل تبسيط وتوحيد نظام المعاشات التقاعدية، وعن مآل الالتزام بإحداث حد أدنى للدخل بالنسبة لكافة المسنين، وذلك في إطار الإصلاح الشمولي لمنظومة التقاعد والحماية الاجتماعية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M