وفاة تقني بمطار محمد الخامس.. مطالب بفتح تحقيق حول أسباب “الحادثة المميتة”

04 سبتمبر 2023 11:55
تقنية جديدة ستعتمد قريبا في المطارات المغربية

هوية بريس-متابعات

عقب حادثة وفاة تقني بمطار محمد الخامس، طالبت المكاتب الموحدة لتقنيي المطارات، و إطفائيي المطارات و أطر ومستخدمي المكتب الوطني للمطارات، الإدارة العامة بفتح تحقيق نزيه وشفاف وعادل وكشف الأسباب الحقيقية وراء هاته الحادثة المميتة عن طريق تكليف لجنة مستقلة للتحقيق “بدل تعيين مسؤولين تتلاقى مصالحهم مع اللوبي المتحكم في مطار محمد الخامس الدولي”.

وأشار بلاغ النقابيين، أن “أعضاء المكاتب الموحدة لتقنيي المطارات، و إطفائيي المطارات و أطر ومستخدمي المكتب الوطني للمطارات، يوم الجمعة 01 شتنبر 2023 إجتماع عن بعد لمناقشة آخر المستجدات على رأسها وفاة المرحوم الأخ رقيبة عبد العزيز تقني المطارات بمطار محمد الخامس على إثر حادثة شغل، كما تمت مناقشة البلاغ الداخلي المبهم الذي أصدره قسم التواصل التابع لإدارة المكتب الوطني للمطارات، وكذا الدخول الإجتماعي”.

وعبرت عن استنكارها ووإدانتها ” بشدة إصدار البلاغ الإخباري الداخلي بتلك الطريقة المبهمة حتى قبل نهاية التحقيقات في هاته الحادثة، مما يؤكد النية السيئة للذين وجهو بكتابة هذا البلاغ من أجل تقديم خدمة للمسؤولين الحقيقيين من داخل مطار محمد الخامس ومحاولة للتغطية على مسؤوليتهم المباشرة وغير المباشرة في هاته الحادثة المميتة”.

وأدانت في بلاغها بـ”شدة الارتباك والتأخير الذي وقع من اجل نقل الضحية إلى المصحة حيث تم نقله من طرف سيارة إسعاف إطفائيي الوقاية المدنية في غياب تام للشركة المكلفة بالوحدة الطبية المستعجلة (UMU) الخاصة والمكلفة بتقديم خدمة الإسعافات الأولية للمسافرين ومستخدمي المطار ونقلهم في حالة الضرورة بواحدة من سيارتي الإسعاف المجهزة بالكامل إلى إحدى المصحات الخاصة، مما يجعلنا نتساءل عن سبب الاستهتار بأرواح مستخدمي المكتب الوطني للمطارات خاصة بمطار محمد الخامس الدولي رغم ما تكلفه هاته الصفقة من أموال باهظ”.

وطلبت بـ”فتح تحقيق معمق ونزيه في جميع العقود الخاصة بالصيانة ومدى نجاعة هاته السياسة التدبيرية”.

من جهة أخرى أوضح المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إن الانفجار الذي عرفه مطار محمد الخامس، يوم الخميس 24 غشت 2023، وقع في منشأة في ملكية المكتب الوطني للمطارات وفقا لحدود الملكية التعاقدية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمكتب الوطني للمطارات.

وأضاف المكتب في بلاغ له أن انقطاع التيار الكهربائي لم يحدث بسبب انفجار وحدة القياس التابعة للمكتب الوطني للمطارات، بل هو راجع لتماس كهربائي ناتج عن تدخل من طرف تقني تابع للمكتب الوطني للمطارات على هذه المنشأة، دون احترام التعليمات والإرشادات المتعلقة بالحماية والسلامة الواجب اتباعها في مثل هذه العمليات.

وتابع أن عمليات التدخل في هذا النوع من المنشآت يجب أن يتم بعد إزالة التيار الكهربائي، أي بدون جهد كهربائي، ضمانا لسلامة الشخص الذي يقوم بعملية التدخل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M