“ي ب ك” يقترح على الأسد تشكيل “حكومة مصغرة” شمالي سوريا

16 أغسطس 2018 17:01
مسؤول كردي: 9 آلاف من عائلات داعش موجودون بمخيم الهول

هوية بريس – الأناضول

أبدى النظام السوري تراجعا عن موقفه فيما يتعلق بمسألة منح “الحكم الذاتي” لمناطق يحتلها تنظيم “ي ب ك / بي كا كا” الإرهابي شمال سوريا، فيما اقترح التنظيم تشكيل “حكومة مصغرة”.

وخلال اجتماع انعقد الثلاثاء الماضي في دمشق، ناقش وفد مما يسمى “مجلس سوريا الديمقراطية” الذي أسسه “ي ب ك / بي كا كا”، موضوع “الإدارة الذاتية” مع النظام.

وقالت مصادر مطلعة للأناضول، إن الاجتماع لم يكن إيجابيا، إثر إلحاح التنظيم الإرهابي بأن تكون السلطة الإدارية الرئيسية في الشمال السوري لـ “مجلس سوريا الديمقراطية”.

وأوضحت المصادر أن النظام السوري طالب بخضوع المناطق لسيطرته، ما تسبب بوقوع خلاف وإنهاء الاجتماع الذي انعقد في دمشق بعد 3 أسابيع من اجتماع مماثل.

ووفقا للمصادر، فإن التنظيم الإرهابي اقترح على نظام بشار الأسد، بقاء المنطقة التي يحتلها جزءا من سوريا مقابل إدارتها من قبل “حكومة مصغرة”.

ويتضمن المقترح تشكّل “الحكومة المصغرة” من وزارات الاقتصاد والداخلية والزراعة والمالية والثقافة والتربية والصحة والأسرة، وتسليم وزارة الخارجية لحكومة دمشق.

وفي وقف سابق، دعا النظام السوري “ي ب ك / بي كا كا” إلى دمشق للتفاوض بشأن “الإدارة الذاتية” في المناطق الشمالية.

ونهاية يوليو / تموز الماضي، زار وفد من التنظيم دمشق، وأجرى محادثات بشأن الشراكة العسكرية في الأراضي التي يحتلها، والاستقلال الاقتصادي وقضايا التكامل والتعاون ضد تركيا.

وتكثف التعاون العسكري والاقتصادي بين النظام والتنظيم على خلفية الاتفاق الذي توصلت إليه تركيا والولايات المتحدة في يونيو الماضي، بشأن منطقة “منبج” شمالي سوريا، والتي يحتلها “ي ب ك / بي كا كا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M