البعد الغيبي في المنظومة التربوية التعليمية

07 أكتوبر 2015 17:56
البعد الغيبي في المنظومة التربوية التعليمية

البعد الغيبي في المنظومة التربوية التعليمية

عبد الرزاق المصلوحي

هوية بريس – الأربعاء 07 أكتوبر 2015

من الثنائيات التي يقيم لها الإسلام بناء سويا صحيحا سليما وبعيدا عن الاضطرابات والتيه الفكري، ثنائية عالم الشهادة المرئي المادي المحسوس، وعالم الغيب الأوسع مدى والأرحب مجالا، لأن له امتدادا في الماضي البعيد، وامتداد في المستقبل الآتي القريب، انطلاقا من نهاية الحياة الدنيوية وغاية المصير والجنة والنار وخاتمة الإنسان، وامتداد في واقع الحياة الحاضرة، ما لا يعلمه الإنسان جزئيا أو كليا، ويمتد منه إلى مختلف العوالم التي لا تقع تحت سيطرة الإنسان، كالعالم البرزخي، والعالم الملائكي، والعالم الأخروي، كالبعث والحشر والجزاء.

فالبعد الغيبي في قلب المؤمن عقيدة راسخة لا ريب فيها، وفي عقله قناعة سليمة صحيحة لا لبس فيها، وفي سلوكه مظهر تربوي أخلاقي لا انحراف فيه. فإذا تخلف الأثر التربوي السلوكي دلّ ذلك على ضعف وقصور في أداء البعد الغيبي وفي النتائج الأخلاقية المنتظرة من جهة، مما يستدعي ضرورة إعادة النظر في تفعيله في حياة المسلم حتى يسهم في ترقية السلوك المجتمعي من جهة ثانية. وإلا ما فائدة الاعتقاد والإيمان إذا كان المسلم عموما والمتعلم خصوصا سيء الأخلاق وضعيف التربية.

من هنا ندرك كيف تربى الصحابة والسلف الصالح على أساس من الإيمان بالغيب، فأثر إيجابا في سلوكهم وقيمهم الفردية والمجتمعية بشكل إيجابي، فكان أفقهم ابتغاء الأجر والثواب من الله تعالى، وكان ديدنهم الرغبة في الجنة وظل حديثهم اجلس بنا نؤمن ساعة، وتطلعت آمالهم إلى  رضى الله والدار الآخرة، فجعلوا من عالم الشهادة مطية للآخرة، واعتبروا الحياة الدنيوية مجرد فسحة قصيرة أو جلسة تحت شجرة للاستظلال ثم إتمام الرحلة بعد ذلك. فشكل البعد الغيبي لبنة مركزية في نفسيتهم ووجدانهم وتفكيرهم وأخلاقهم وتربيتهم.

واليوم ضعف هذا العنصر المهم فصار لزاما على المنظومة التربوية التعليمية الإفادة من هذا البعد الغيبي عند التنشئة والإعداد لجيل المستقبل، صار واجبا تحويل الإيمان بالغيب إلى أداة فاعلة قادرة على إنشاء الفاعلية وتوليد الإرادة وتربية العزيمة والحماية من السقوط والانحراف، وتجاوز الأنانية وحب الذات إلى حب التضحية والتطلع إلى الآخرة ورجاء وجه تعالى، بتنمية الاحتساب والإحساس بالمسؤولية، وإقامة العدل بين الرعية، كما يحمي من الآفات النفسية، من اليأس والقنوط وفقدان الأمل، من الإحباط والاكتئاب والكسل، كما يجعل للحياة معنى ومغزى، وطعم وسعادة ومرمى، وللعمل مقابل يضاعف وإن كان صغيرا: “ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره”.

وسيصير الأمر خطيرا جدا جدا على حياة الفرد والمجتمع والأمة، لأنه عندما يتم إسقاط البعد الغيبي من المنظومة التربوية التعليمية، أو تقزيم دوره أو العجز عن تفعيله وجعله ذو ظلال سلبية كئيبة على سلوك وشخصية المتعلم، عوض وضعه في مكانه المناسب، وموقعه الصحيح من جهة منهجية العرض، وفاعلية التأثير والتوظيف، ومركزية التأطير والأجرأة الزمنية المتوافقة مع كل فئة عمرية.

ففي المستوى الإعدادي مثلا نجد فقط وحدة واحدة تأطر البعد الغيبي وهي وحدة التربية الإعتقادية، وعند النظر في مضمونها تراه فارغا، وتحمل مضامين بعيدة التأثير في الاعتقاد والسلوك، خذ على سبيل المثال في السنة الثالثة يدرس التلاميذ كلا من: عالمية الإسلام، وآصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة والوسطية والاعتدال، والإسلام عقيدة وشريعة.

أربعة دروس؛ البعد الغيبي العقدي تراه غائبا، أما بقية الوحدات التسع فلا تشم رائحة التوحيد والعقيدة، في وقت يحتاج المتعلم المراهق إلى وحدات ودروس تساعده في مواكبة التغيرات التي تحدث معه على المستوى العاطفي والوجداني والنفسي والعقلي والجسدي، يحتاج إلى ما يسعفه في حسن ضبط علاقاته الأسرية والاجتماعية والتربوية والفردية مع ذاته ونفسه، يحتاج من يولد في نفسيته الأمل في المستقبل المنتظر، يحتاج إلى آفاق أرحب تفسح له مجال إبراز الذات والتطلع إلى تحمل المسؤولية والتفكير في نفسه بموازاة مع التفكير في أسرته ومجتمعه، ذا شخصية متوازنة جدية ومسؤولة، تحترم الحقوق وتقوم بالواجب… وإلا ظل حبيس ذاته ونفسيته وأنانيته، لا يتجاوز همه تسريحة الشعر ونوعية الرائحة وطبيعة اللباس، ولا تتعدى آفاقه الانتقال من قسم لقسم وإن بأضعف النقاط، أخبث الطرق كالغش والخداع، دائم التفكير في البطن وما يحوم حوله، وبهذا الشكل يتربى جيل ضعيف الشخصية، قوي الاتكالية والأنانية والاستغلالية والانتهازية.

عندها لا نستطيع معا الحديث عن بناء حضارة ولا إنشاء أمة ولا إقامة عمران، لأننا بكل بساطة فقدنا عمران النفس المتمثل في البعد الغيبي القائم على المرجعية القرآنية التوحيدية، قال الله تعالى: “ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين الذين يومنون بالغيب“.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M