الخلفي: إصلاح قطاع سيارات الأجرة مكن من تحسين جودة الخدمات المقدمة

13 أكتوبر 2015 11:22
نور الدين بوطيب: استئناف العمل ببرنامج دعم تجديد سيارات الأجرة لسنتين إضافيتين بغلاف مالي يقدر بملياري درهم

الخلفي: إصلاح قطاع سيارات الأجرة مكن من تحسين جودة الخدمات المقدمة

هوية بريس – متابعة

الثلاثاء 13 أكتوبر 2015

قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أمس الاثنين بالرباط، إن إصلاح قطاع سيارات الأجرة يعد ورشا مفتوحا مكن من تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين.

وأوضح الخلفي، في معرض رده على سؤال خلال لقاء صحافي عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن الإصلاح لا يهم فقط تغيير السيارات المتهالكة والقديمة بل يتعلق بحزمة من الإجراءات، بما فيها التعويض على النفقات الزائدة بسبب ارتفاع أثمان المحروقات، مذكرا بوجود صندوق للتعويض عن الفرق في الأسعار لتفادي الزيادة في أسعار النقل العمومي.

وأضاف أن إصلاح هذا القطاع يشمل أيضا اتخاذ إجراءات في مجال أمن السير والجولان والبيئة والارتقاء بالخدمات وتحسين جودة الحياة، فضلا عن الالتفات لهذه الفئة الاجتماعية التي تشتغل في ظروف صعبة.

وأبرز في هذا الصدد أن الجانب الاجتماعي لهذه الفئة يهم توفير التغطية الصحية والاجتماعية، مسجلا أنه يتم الانكباب، بعد الانتهاء من الإطار القانوني الخاص بالتغطية الصحية للطلبة، على معالجة إشكالية التغطية الصحية والحماية الاجتماعية لهذه الفئة وغيرها، لكونها لا تتوفر على إطار قانوني يضمن لها التغطية والحماية والتقاعد.

وفي معرض رده على سؤال آخر بخصوص رفع الدعم عن المحروقات، اعتبر الوزير أن “الحكومة كانت إزاء إصلاح طموح ونوعي أصبح اليوم محط إشادة عالمية وبشكل استباقي”، مذكرا بأن الإصلاح الذي انطلق في 2012 وتم تنزيله تدريجيا، سيبلغ محطته النهائية في نونبر المقبل، باعتبار أن الاتفاقية الموقعة في دجنبر الماضي مع المنتجين والموزعين في القطاع والمستوردين تقضي بتكفل القطاع بالإعلان عن الأسعار عبر شاشات في المحطات، وهو ما يعكس تحولا مهما على مستوى التنافسية والتحرير والشفافية.

وذكر بأن عملية الإصلاح مستمرة ومكنت من تخفيض كلفة ميزانية صندوق المقاصة من حوالي 57 مليار في 2012 إلى 23 مليار درهم في سنة 2015، حسب “لاماب”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M