أسبوعية السبيل: تفتح ملف قانون تجريم التطبيع والاختراق الصهيوني للمغرب

03 ديسمبر 2013 12:27
أسبوعية السبيل: تفتح ملف قانون تجريم التطبيع والاختراق الصهيوني للمغرب

أسبوعية السبيل: تفتح ملف قانون تجريم التطبيع والاختراق الصهيوني للمغرب

هوية بريس – مصطفى الونسافي

الثلاثاء 03 دجنبر 2013م

صدر العدد الجديد من أسبوعية “السبيل” المغربية(ع:158)، واشتمل على ملف مهم في موضوع: «تجريم التطبيع مع الصهاينة، من النضال إلى التقنين»، ويضم حقائق خطيرة وأسراراً تُكشف لأول مرة عن النفوذ القوي للصهاينة ولجهاز الموساد في المغرب، وفي الملف حوار مع ذ. أحمد ويحمان، رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع؛ وتغطية لندوة «التطبيع ومخاطر الاختراق الصهيوني» التي نظمها المرصد بالمكتبة الوطنية في الرباط السبت الماضي (30 نونبر).

وعن دواعي اختيار هذا الملف قال معده: “مباشرة بعد التقدم بمشروع قانون تجريم التطبيع في 29 من يوليوز 2013 وموافقة كل من حزب العدالة والتنمية والاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية على مسودة المشروع، توالت التصريحات من هنا وهناك، وخرجت العديد من المنابر الإعلامية والصهيونية خاصة للتنديد بهذا القانون؛ ووصفت الأحزاب الموافقة بـ”الأصوات التي تعادي السامية في المغرب”.

ووافقها على طرحها هذا نتوءات أعلنت مبكرا رفضها للمشروع؛ ووصف العلماني المتطرف عصيد القانون بـ “الغلو والتطرف”، وزعم أنه “سيقود إلى محاكم التفتيش”.

وليس هذا أمرا مستغربا من هذه الفئة التي لها علاقات مشبوهة مع الصهاينة، وتترس وراء الأمازيغية لتمرير أيديولوجية لائكية، فمن قبل عصيد صرح الدغرني للقدس برس أن مسألة العلاقات الأمازيغية الصهيوني هي “إحدى وسائل الدفاع عن النفس، ضد الاستهداف الذي يتعرض له أمازيغ المنطقة المغاربية من القوميين العرب ومن بعض المتطرفين الإسلاميين”، كما أشار إلى أن العلاقات مع الجانب الصهيوني أو مع غيره من الدول تمثل ما سمّاه “مصلحة أمازيغية لمواجهة الاستهداف العربي والإسلامي”؛ وهو المبرر نفسه الذي يقدمه فرحات مهني رئيس حكومة القبايل الوهمية.

أكيد أن هاته المواقف لا تمثل على الإطلاق رأي الأمازيغ المغاربة؛ على اعتبار أن الأمازيغ من أوائل المساندين للقضية الفلسطينية، ومن المطالبين دوما باسترجاع حقوق الشعب الفلسطيني من منطلق ديني لا إنساني فحسب.

وليست هذه المحطة التي نثير حولها النقاش اليوم هي الأولى من نوعها بخصوص موضوع التطبيع على اعتبار أن المغرب قد شهد محطات غيرها احتدم حولها الصراع، ونذكر منها ما وقع للمهندس الشاب محمد بن زيان الذي فصل عن عمله بسبب رفضه المشاركة في دورة تدريبية نظمتها شركة Sofrecom Maroc، وأشرف عليها خبراء صهاينة.

وتقدم جريدة معاريف العبرية بطلب إلى وزارة الاتصال المغربية باعتماد مراسل لها بالمغرب يدعى “نوعام مشمعون”، يهتم بتغطية الأخبار السياسية والرياضية والاقتصادية والتجارية، وكذا أخبار الطائفة اليهودية.

كما صادرت مصالح الجمارك المغربية في أبريل 1995 منتجات كان سيشارك بها 7 صهاينة من رجال الصناعة في معرض تجاري بالدار البيضاء، أدلى وزير الصناعة والتجارة الصهيوني آنذاك “ميشا هاريش” بتصريح هدد من خلاله المغرب بسبب رفضه السماح للمستثمرين الصهاينة المشاركة في معرض بالبيضاء، وجاء في ثنايا تهديده أن هذا الرفض سيضر اقتصادياً بوضع المغرب.

وزعم الصهيوني “هاريش” حينها وفق ما نقلته يومية “جوريزاليم بوست” أن موقف المغرب يناقض مبادئتحرير التجارة كما جاءت في اتفاقية “الغات”، مضيفا أن المقاطعة السياسية للكيان الصهيوني ستخلف ردود فعل قوية من لدن الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

إنها محطات فحسب وإلا فإن موضوع التطبيع وعمل الصهاينة على اختراق المجتمع المغربي أكبر من ذلك بكثير، وما كنا لنحتاج لتجريم التطبيع لولا مسارعة بعض اللائكيين إلى الصهاينة، وعملهم الدؤوب على خدمة مشاريعهم الهدامة والمفككة للمجتمع.

 وحتى نسلط الضوء على هذا الموضوع المهم وننور الرأي العام حول أهمية مشروع تجريم التطبيع وحقيقة من يعارضه ويسعى إلى إجهاضه ارتأينا فتح هذا الملف”.

كما يتضمن العدد مقالات متنوعة وقيمة، نذكر من بينها:

– ص.2 / كلمة العدد: كم شعبا في الشعب؟

– ص.5: نهاية أكذوبة «جهاد النكاح».

– ص.6: من أجل مجتمع بلا سيدا.

– ص.7: أيها الشعب من تكون..؟

– ص.7: مجرد افتراض ولكن له لوازم.

– ص.8: نظرة تأمل في كلمة البشير الإبراهيمي.

– ص.13: الحرية بين فلاسفة الغرب ودعاة الإسلام.

– ص.15 / قراءة في كتاب: من سبّ الصحابة ومعاوية فأمه هاوية.

– ص.22: ملاحظات على مقال صلاح بوسريف «بين التربية الإسلامية والثقافة الدينية».

– ص.23: بحوث منتهية الصلاحية!

– ص.23: تناقضات في زمن التناقضات.

– ص.24: حاجة الأمة إلى العلماء الربانيين.

إضافة إلى أخبار وطنية ودولية، ومواضيع مختلفة في الأدب، والتاريخ، والملل والنحل، ومعلومات طبية؛ وفي الصفحة الأخيرة تقرؤون مقالا بعنوان: «من مظاهر تكريم الإسلام للمرأة».

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M