إباحة الإجهاض إفساد

19 مارس 2015 15:56
إباحة الإجهاض إفساد

إباحة الإجهاض إفساد

ذ. حماد القباج

هوية بريس – الخميس 19 مارس 2015

الدعوة إلى مراجعة قوانين الإجهاض، وإخضاعها للفلسفة الغربية القائمة على تشريع الإباحية قانونا، والتطبيع معها اجتماعيا؛ يعد سوءة فكرية قائمة على تجاهل المفاسد المترتبة على ذلك الفعل، والانسياق مع مقتضيات تمكين الناس من لذة الجسد وشهواته، فضلا عن تجاهل النصوص الشرعية الدالة على تحريمه؛ إذ مفاسد الإجهاض غير الشرعي كثيرة، وذات أبعاد متنوعة؛ أذكر منها:

البعد العقدي:

ويتمثل في ترسيخ عقيدة باطلة: وهي الخوف من الناس وعدم الخوف من الله؛ لأن السبب الرئيسي للجوء أصحاب العلاقات غير الشرعية إلى الإجهاض هو تفادي الفضيحة والعار تجاه المجتمع.

قال الله سبحانه: {يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا} [النساء:108].

وهذا موقف منحط إيمانيا، يقدر المخلوق ولا يقدر الخالق حق قدره.

{وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} [الزمر:67].

البعد الأسري:

إن مؤسسة الأسرة في مجتمعنا المغربي تلعب دورا مهما وأساسيا في استقرار وأمن المجتمع؛ ومع ما أصابها من اختلالات خطيرة -شأنها شأن المؤسسات الإعلامية والتعليمية وغيرها-؛ فإنه لا يزال فيها من آثار الأحكام الشرعية والآداب المرعية ما يجعلها تلعب بعضا من الدور المذكور.

ومعلوم أن فتح باب الإجهاض غير الشرعي يعرضها إلى خطر كبير، ويشارك في تعطيل ذلك الدور الإيجابي.

وليس من المعقول ولا من المنطق أن نهمل تلك الوظيفة الأساسية أو نشارك في تعطيلها لمجرد أن بعض الغربيين استحسنوا أمرا لا يعتبرون فيه المفسدة الأسرية.

البعد السلوكي:

الإجهاض من أهم العوامل المساعدة على تفشي الزنا الذي لم تفلح وسائل منع الحمل في وقاية أهله مما يحاذرون منه؛ فظنوا أن في إشاعة الإجهاض وتيسيره ملاذا يلوذون به للتخلص من أحد مصائب الزنا (الحمل من سفاح وتوابعه).

وهذا التصور يشجع كثيرين على معاقرة الزنا، الذي فروا من أحد مفاسده دون بقيتها، واحتاطوا لسمعتهم عند الناس ولم يكترثوا لجريمة قتل النفس البشرية المتولدة من الزنا.

قال نبينا صلى الله عليه وسلم: «لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم» [رواه ابن ماجه وصححه الألباني].

وفي التنزيل الكريم: {وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا} [الإسراء:32].

قال العلماء: {سبيلا} نصب على التمييز؛ فالتقدير: وساء سبيله سبيلاً، أي لأنه سبيل يؤدي إلى مفاسد دنيوية وأخروية كثيرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M