تداعيات العرض الإباحي لموازين.. رصد لمن استنكر العرض وبثه على «دوزيم»

01 يونيو 2015 12:36
تداعيات العرض الإباحي لموازين.. رصد لمن استنكر العرض وبثه على «دوزيم»

تداعيات العرض الإباحي لموازين.. رصد لمن استنكر العرض وبثه على «دوزيم»

هوية بريس – عبد الله مخلص

الإثنين 01 يونيو 2015

أثار العرض الإباحي للراقصة الأمريكية “جينيفر لوبيز” في افتتاح مهرجان موازين في دورته 14، والذي بث مباشرة على القناة الثانية 2M ردود أفعال كبيرة، لأحزاب وجمعيات حقوقية  ومجتمع مدني وإعلاميين وفاعلين.

إبراهيم الوزاني

لقد اختار منظمو المهرجان هذا العام أن يبدؤوا مهرجانهم الذين لطالما طالب العقلاء في هذا البلد إسلاميين وغيرهم بمنعه بسبب ما تهدر فيه من أموال طائلة، وبسبب الثقافة التي يرسخها بفقراته وسهراته ومغنييه الذين لا يعرفون سوى المجون والإغراء لاستمالة آذان المعجبين والجمهور بالكلمات الخادشة، وعيونهم بالرقص الماجن والحركات الجنسية الفاحشة؛ بسهرة ماجنة تخللتها عروض جنسية.. اخترقت بيوت المغاربة عن طريق بثها على قناة الصرف الصحي “دوزيم”..

مصطفى الخلفي

حيث عبر المسؤول عن قطاع الإعلام وزير الاتصال مصطفى الخلفي أن “ما جرى بثه مرفوض وغير مقبول ومخالف لقانون الاتصال السمعي البصري ولدفاتر التحملات”.

وكشف من خلال تدوينة له أنه “ستتم مراسلة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري باعتبارها الجهة المسؤولة عن مراقبة تقيد هيئات الاتصال السمعي-البصري بمضمون دفاتر التحملات وبصفة عامة تقيدها بالمبادئ والقواعد المطبقة على القطاع”.

خالد الرحموني

ولم يشفع له هذا الأمر؛ حيث طالبه خالد الرحموني عضو الأمانة العامة للعدالة والتنمية بتقديم استقالة فورية من منصبه.

عبد السلام بلاجي

كما وجه الدكتور عبد السلام بلاجي عن الحزب النفسه سؤالا شفويا آنيا لمصطفى الخلفي حول استياء المغاربة من إذاعة القناة الثانية لسهرة ماجنة، وتساءل عن الإجراءات الآنية والمستقبلية، التي ستتخذ ضد هذا السلوك غير المسئول لهذه القناة التي تتحدى المجتمع المغربي؟ والضمانات لعدم تكرار هذا السلوك المستفز؟

عبد الصمد الإدريسي

وصرح البرلماني عبد الصمد الإدريسي عن pjd “لست متفقا مع من يتوقفون عند انتقاد 2M رغم أنها قناة تستحق أكثر من النقد بما راكمته من مساس بمشاعرنا وقيمنا.. وأضاف: وجهوا سهام نقدكم لموازين.. لمنظميه.. لمموليه.. لرعاته.. وبعد ذلك لقناة 2M“.

أحمد الشقيري الديني

وكتب الأستاذ أحمد الشقيري الديني العضو السابق للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية: “إنها الحداثة تكتسح قيمنا وتفرغ مكبوتاتها على محطات وقنوات من بقايا الاستعمار، لا نملك شيئا من إدارتها حتى وإن رفعت لافتة “الرعاية السامية”..

حركة التوحيد والإصلاح

 هذا وقد أدانت حركة التوحيد والإصلاح ما أقدمت عليه القناة العمومية الثانية من نقل مباشر لوقائع سهرة راقصة تضمنت مشاهد إباحية خليعة متعارضة مع قيم وثوابت الشعب المغربي وهويته الإسلامية، ومُخلة بالذوق العام.

واعتبرت ذلك انتهاكا لحرمة الأسر المغربية، وتعدٍّ على حقوق المشاهد والجمهور الناشئ، وخرقا سافرا لدستور البلاد وقوانينها وامتهان لقيم وصورة وسيادة المغرب.

الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان

أكدت الرابطة في بيان لها أن بث مثل هذه المواد مخالف لقانون الاتصال السمعي البصري ولدفاتر التحملات وللدستور المغربي، لذلك فقد قرر المكتب التنفيذي للرابطة:

– وضع شكاية لدى الجهات المختصة في القضاء المغربي ضد القناة الثانية.

– وضع شكاية لدى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.

– دراسة اتخاذ كافة أشكال الاحتجاج ضد هذه القناة الثانية.

حزب النهضة والفضيلة

وجاء في بيان لحزب “النهضة والفضيلة” أنه صدم من بث الإعلام العمومي لعروض تستهين بقيم وأعراف المجتمع الأخلاقية، قائلا: “هذه العروض تعبر بشكل فاضح عن الاستهتار بمشاعر المواطنين اللذين يستحقون جهدا إعلاميا رفيعا، يحترم مرجعيتهم في التربية والفن”، داعيا الشعب المغربي إلى الترفع عن حضور مهرجان يستهزئ بعقولهم ويحبط شغفهم إلى الفن والجمال  بمثل هذا الإخلال “السافر” بقيمهم وأخلاقهم على حد تعبير البيان.

حزب الأمة

وعن حزب الأمة وجه عبد الكريم كريبي بلهجة انفعالية انتقادات حادة للعدالة والتنمية؛ وقال: “ستقول كتائب البيجيدي أن القطب الإعلامي المتجمد مستقل، سأرد عليهم هل ستستمر هذه الاستقلالية لو فتحت دوزيم بيتها لرشيد غلام أو للفنان بزيز أو للرابور الحاقد؟ في هذه الحاﻻت اﻷخيرة سيحرض المخزن عبده في الحكومة وسيصبح العبد سبعا… وسنسمع شعار المسؤولية وهيبة الدولة.. تبا لكم.. عبيد المخزن”.

وقال أحمد بوعشرين الأنصاري: “من عنده مشكل مع القناة الثانية ومديرها أو موظفتها ليبحث له عن حل، أما موازين فهي مشكلة رعاية رئيس دولة له فلا تقزموا المشكل في القناة الثانية، الفضيحة كانت على الأرض وعبر الهواء. فلا تجعلوا مشكلتها مقتصرة على نقلها على الهواء بينما هي في الأصل مرفوضة أرضا وعلى الهواء”.

العدل والإحسان

 وغلب حسن بناجح؛ عن جماعة العدل والإحسان؛ نظرية المؤامرة، واعتبر أن فيلم عيوش فخ لاستدراج الحكومة لمنعه بسبب الإساءة للمغرب، ثم تقوم ضجة أكبر يتم فيها محاصرة الحكومة بنفس الشعار الذي بررت به المنع وهو الإساءة لصورة المغرب في الخارج من خلال محاربة الحريات، ثم يأتي بعد ذلك التأنيب من الجهات العليا باعتبار أنها هي الوحيدة التي تعرف ما هي مصالح المغرب الخارجية. ومنه لا تستطيع الحكومة بعد ذلك على إثارة ملف موازين الذي ينظم تحت “الرعاية السامية” وغيره ،من قضايا الفساد الأخرى الكبرى والممنهجة، وضمنها 2M.

مركز ابن تاشفين

وكتب الشيخ الأستاذ حماد القباج المدير التنفيذي لمركز ابن تاشفين للدراسات والبحوث أنه كل عام يؤكد مهرجان موازين أن ثمة لوبي من لوبيات الفساد يستغل الفن وثقافة الانفتاح لاستهداف أخلاق المغاربة، وتساءل عن علاقة الموسيقى بمشهد: مغنية عارية يضع عاهر عضوه التناسلي على مؤخرتها الرخيصة المبذولة؟!

محمد الفزازي

 وهنأ الشيخ محمد الفزازي العلمانيين والحداثيين والليبراليين والمتحررين والمبدعين والمتنورين بقناتهم 2M على إتحافهم بامرأة عارية تطربهم وتمتعهم وتغذي فيهم روح الفن الراقي والهادف…”.

وقال: مهرجان موازين حضره حوالي 150000 شخص، ويعقد مرة في السنة، ويتغيب عنه حوالي 40 مليون مغربي…

“مهرجان” صلاة الجمعة يحضره ملايين المغاربة كل أسبوع… بل ملايين المغاربة خمس مرات في اليوم من أجل “الاحتفال” بالصلوات المكتوبة”.

جريدة السبيل

وتساءل الأستاذ إبراهيم الطالب مدير أسبوعية السبيل: من يتحمل مسؤولية فضيحة «موازين» و«جينڤر لوبيز» على القناة الثانية؟

وقال: المغربي الحر تائه، المهرجان تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة، وفي نفس الوقت توجه الطلبات من آلاف المواطنين إلى العاهل المغربي حتى يوقف هذه المهزلة التي تسمى موازين، الناس حيارى من يتحمل المسؤولية، إلى من يتجهون بشكاويهم؟

من جانبه أكد ذ. نبيل غزال رئيس تحرير أسبوعية السبيل أن اللجنة المكلفة بالتعاقد مع الفنانين في جمعية مغرب الثقافات تعلم جيدا من تكون جينڤر لوبيز؛ والعروض التي تقدمها، وأن هاته اللجنة لا يهمها إطلاقا كل من ستسيء إليهم هذه العارضة الجنسية.. فجمعية مغرب الثقافات فوق الأحزاب، وفوق المجتمع المدني، وفوق إرادة الشعب، تفعل ما تشاء، وتستقبل من تشاء، وتذيع ما تشاء.. غير عابئة بشيء اسمه دين أو قيم أو أخلاق.. هذا حالها، وهكذا عودتنا.

كما علق ذ. إبراهيم بيدون بقوله: “فضيحة وجريمة افتتاح مهرجان موازين وبثها على قناة وطنية (2M) يملكها المغاربة ويمولونها من جيوبهم وعرقهم، وعلى حساب شظف عيشهم، وقلة خبزهم (ولا يزايدن أحد حتى يكون مطلعا على المغرب العميق، ليعرف قيمة الخبزة، بل قيمة شربة الماء هناك)، وخور صحتهم، وضعف تعليمهم، وانعدام الكثير من متعهم (المغاربة الأحرار الصادقين، المتمسكون بالهوية والقيم والأخلاق).. لا يمكن السكوت عليها ولا المرور دون تسجيل البراءة منها ومن أهلها والقائمين عليها، وأقول:

إن ما حدث يمثل أبشع صور فرض العلمانية والحداثة المتغولة والليبرالية المتوحشة؛ وإكراه المجتمع المغربي على عروض الفحش والمجون..

إن مهرجان موازين بمجونه تحد لكل شرفاء هذا البلد، وتكذيب لكل دعاوى الإصلاح ومحاربة الفساد..

تطبيع كامل مع قيم العري والتفسخ والمجون والرذيلة…

تشويه لصورة المغاربة المحافظين على قيمهم وأخلاقهم..

تزييف للصورة الحقيقية للمغرب الذي يعاني من أزمات يستحيل أن تجتمع مع تنظيم مثل هذا المهرجان..

تهديد لثوابت الأمة، وغزو للفكر الغربي المدمر لكيان الأمة المغربية..”.

د. حميد العقرة

 واعتبر الشيخ الدكتور حميد العقرة مهرجان موازين مهرجانا للشواذ والمثليين والعاهرات الممسوخات واللوطيين والزناة، كل غيور على دينه وأبناء بلده إلى مقاطعة القناة الأثيمة 2M، وأمل من العلماء والدعاة فضح مخططات عبيد الصهيونية وتوعية الشعب المغربي بخططهم الشيطانية، ومن الملك محمد السادس التدخل بقرار يثلج صدور المغاربة لردع هذه القناة عن هذه الفضائح المتتالية.

عبد الله نهاري

الشيخ عبد الله نهاري اعتبر ما حصل؛ تسونامي العري يجتاح المغرب من العاصمة عبر دوزيم.. وغضب في صرخة غيرة على حرمات الله، وطالب العلماء بالتحرك لأن الأمانة الملقاة على عاتقهم كبيرة، ورد على شبهة الإقبال على المهرجان بأن العبرة ليست بمن يقبلون على المهرجان فهم أقلية في المجتمع الرافض لموازين المجون..

عزيز هناوي

ودعا ذ. عزيز هناوي الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، ونائب رئيس المبادرة المغربية للدعم والنصرة، المغاربة لتشكيل جبهة شعبية ضد الميوعة “العمومية”..؟؟!! كما دعا الأحرار في كل التنظيمات والجمعيات والتشكيلات الطلابية والشبابية والمدنية للانطلاق نحو عقد اجتماع موسع لممثلين عنها من أجل صياغة ورقة تحرك قوية وعاجلة.. من أجل التعبير عن موقف الشعب المغربي من هذا الفساد الإجرامي المسلط على أبناء وبنات المغرب.. وذلك بعيدا عن التعبيرات الفردية أو الاشتباكات البينية بإطلاق نيران نحو الأطراف الصديقة لقيم الشعب عوض توجيهها نحو التناقض القيمي المعلوم: “مغرب الثقافات+2M“..

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M