ثلث المغاربة مدخنون.. و500 ألف طفل مدخن في المغرب!!

01 يونيو 2015 18:53
صادم.. سوق رائجة لبغاء الأطفال بالمدينة القديمة في طنجة

ثلث المغاربة مدخنون.. و500 ألف طفل مدخن في المغرب!

هوية بريس – متابعة

الأحد 31 ماي 2015

تفيد الإحصائيات الخاصة بالمغرب بأن واحدا من بين ثلاثة أشخاص مدمن على تدخين التبغ، والمؤشرات المتوفرة لدى وزارة الصحة تدل على أن قرابة ثلث الرجال المغاربة يدخنون، فيما تبلغ نسبة المدخنين السلبيين في الأماكن العمومية 60 في المائة، ويتسبب التدخين حسب الوزارة في 90 في المائة من حالات سرطان الرئة المسجلة في المغرب، و42 في المائة من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، و15 في المائة من أمراض القلب والشرايين.

وحسب “جديد بريس”، تفيد معطيات وزارة الصحة أن المغاربة يستهلكون حوالي 15 مليار سيجارة سنويا بقيمة مالية تقدر في المتوسط بـ15 مليار درهم سنويا، وأن الكمية المتوسطة من السجائر المصنعة، التي يتم تدخينها من قبل الذكور يوميا تقدر بـ16 سجارة و8 سجائر بالنسبة للإناث.

وتمثل نفقات التدخين لدى المدخنين على الأقل 1000 درهم في الشهر. وانطلاقا من معطيات وزارة الصحة، يمثل الشباب الذين تفوق أعمارهم 15 سنة ممن يدخنون السجائر بصفة يومية أو مؤقتة 31.6 في المائة بين الذكور و3.3 في المائة بين الإناث، فيما يتعاطى حوالي 41 في المائة من السكان السجائر من النوع الرديء. وفي المدارس، انتقلت نسبة التدخين بين التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و15 سنة من 9.6 في المائة سنة 2001 إلى 7.8 في المائة سنة 2010، والإناث أقل إقبالا من الذكور على التدخين، فيما يُقبل حوالي 5 في المائة من التلاميذ على الشيشة.

صادم.. 500 ألف طفل مدخن في المغرب

7 ملايين مدخن من بينهم 500 ألف من الأطفال، هذه هي الأرقام التي كشف عنها الائتلاف الوطني لمكافحة التدخين، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين.

نقلت جريدة “المساء”، في عددها اليوم الاثنين، عن رئيسة “الائتلاف الوطني لمكافحة المخدرات” رشيدة المقرئ الإدريسي تأكيدها بأن 500 ألف طفل مغربي يدخنون من مجموع سبعة ملايين مدخن، مضيفة أن كل المؤشرات تفيد بارتفاع عدد المدخنين بالمغرب، ما يؤثر سلبا على الاقتصاد المغربي، إذ ان فاتورة استهلاك السجائر بالمغرب تفوق فاتورة الربح المادي.

ودعت المتحدثة إلى تفعيل القانون 15.91 القاضي بمنع التدخين في الأماكن العامة، الذي كان قد صدر سنة 2008 وصادق عليه مجلس النواب ومجلس المستشارين، إلا أنه لم يخرج إلى الأمانة العامة للحكومة مند 2009، حيث يعتبر متمما لقانون 15.91 من حيث رفع عدد الأماكن العامة التي يمنع فيها التدخين، تضيف اليومية.

كما دعا الائتلاف، تضيف “المساء” عبر مقال بصدر صفحتها الأولى، إلى تفعيل القانون الذي يقضي بمنع التدخين في الأماكن العمومية، إلى جانب منع الإشهار والدعاية له، في الوقت التي تستعد شركة بريطانية أمريكية إلى دخول السوق المغربية، من خلال طرحها لعلبة سجائر تحتوي من 100 إلى 200 سيجارة، موجهة للاستهلاك الداخلي.

تخفيض ثمن السجائر

أشار الائتلاف، تضيف يومية المساء في تتمة مقالها بالصفحة الثانية، أن القوانين يمكن أن تسهم بشكل فعال في الحد من الإدمان على التدخين، إذ أن التحذيرات التي تنشرها الشركات المصنعة للسجائر لا تجدي في إقناع المستهلك في الإقلاع عن التدخين.

هذا وتستعد شركة أمريكية بريطانية عملاقة، حسب ما نقلته الجريدة نفسها، إلى دخول السوق المغربية، عبر إنتاجها لعلب سجائر، موجهة للمستهلك المغربي، تحتوي على ما بين 100 و200 سيجارة، في خطة تسويقية تهدف إلى تخفيض ثمن السجائر والرفع من عددها بالعلبة الواحدة، الشيء الذي سينعكس على عدد المستهلكين الذي سيرتفع رافعا بذلك من عدد المدمنين أيضا، تردف “المساء”.

وأشارت الصحيفة ذاتها إلى أن العالم احتفل، اليوم الأحد، باليوم العالمي لمكافحة التدخين، في الوقت الذي تشير فيه منظمة الصحة العالمية إلى أن التدخين يودي سنويا بحياة 5.5 مليون نسمة من المدخنين ونصف المليون شخص من غير المدخنين، علاوة على أنه السبب الرئيسي لما نسبته 60 في المائة من الوفيات حول العالم، فضلا عن الآثار السلبية والضارة لإدمان التبغ ومشتقاته على الصحة والفرد والمجتمع، تختم “المساء” مقالها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M