بعد أسعار اللحوم الحمراء توقعات بارتفاع ثمن الدجاج

08 يوليو 2024 17:19

هوية بريس – متابعة

بعد أسعار اللحوم الحمراء توقعات بارتفاع ثمن الدجاج

من المتوقع أن يستمر ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء في الأسواق الوطنية خاصة الدجاج الذي يعرف استهلاكا كبيرا من طرف المغاربة،

حسب ما أعلنت عنه الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب، التي عزت هذا الارتفاع إلى “الزيادات الغير المشروعة في أسعار المواد المتدخلة” حسب تعبيرها.

وقالت الجمعية في بلاغ للرأي العام الوطني إنها “تتابع بقلق شديد الارتفاع الصاروخي لأسعار بعض المواد المتدخلة في إنتاج دجاج اللحم، إذ سجل ثمن فلوس اليوم الواحد هذا الأسبوع ما يقارب تسعة دراهم، كما أن سعر الأعلاف المركبة لم يعرف أي انخفاض كما كان منتظرا موازاة مع أسعار السوق الدولية، أضف إلى هذا ضعف الجودة”.

وسجل الفاعل الجمعوي، “أن هذا الارتفاع جاء بعد أيام قليلة من الاجتماع الذي عقدته الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بتاريخ 13 يونيو من السنة الجارية مع رئاسة مجلس المنافسة”، حيث عبر عن “قلقه الشديد، خصوصا وأن أسعار هذه المواد المتداخلة في الإنتاج وضعف الجودة، سترفع من تكلفة الإنتاج لهذه المادة الأساسية في الموائد المغربية، والذي يتزامن مع مواسم الصيف، وما تعرفه من ارتفاع درجات الحرارة وما لهذه الأخيرة من ثأتير على تربية الدجاج”.

وختمت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب بلاغها بمطالبة، “الجهات المسؤولة بفتح تحقيق في هذه الوضعية التي تسببت في خسارة كبير للمربي الصغير والمتوسط وغلاء المنتوج وندرته والتي لا علاقة لها بالجفاف كما جاء على لسان بعض الفاعلين”، كما أكدت على ضرورة “تفاعل مجلس المنافسة بإيجابية مع مقترحات الجمعية الوطنية لمربيي دجاج اللحم، والتي تم عرضها عليها في وقت سابق”.

يذكر أن أثمنة دجاج اللحم بالضيعة تراوحت بين 13,50 درهم و 16 درهم للكيلوغرام الواحد، حيث يختلف السعر حسب المناطق، بينما استقر ثمن الكتكوت المخصص للتسمين في 7,60 درهم، إلى حدود صبيحة اليوم الإثنين.

اقرأ أيضا:

أمطار ورياح قوية ببعض المناطق

بلاغ جديد من الصندوق المغربي للتقاعد

تغيرات غير متوقعة في أحوال طقس المملكة في عز الصيف

تحذير وتنبيه لأصحاب هذه الحسابات البنكية (وثيقة)

الملك محمد السادس يعقد مجلسا وزاريا بأجندات حاسمة

القضاء يصدم مجموعة من “المخازنية” ضمنهم عقيدان

الملك يتوجه إلى فرنسا اليوم والسبب..

ال”CNSS” زيادة عامة في الأجور

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M