أسبوعية فرنسية: هكذا فشلت “الدجاجات”! في منع هروب الإمام المغربي إكويسن

07 سبتمبر 2022 23:16

هوية بريس – وكالات

نشرت الأسبوعية الفرنسية الساخرة “Le Canard enchaîné” مقالا أشارت فيه إلى أن الإمام حسن إكويسن كان قد وضع تحت المراقبة المشددة، اعتبارا من 7 غشت المنصرم، من طرف عملاء المخابرات وضباط الشرطة الفرنسية، بلغ عددهم 20 شخصا.



وذكرت الأسبوعية، في مقالها المعنون: “L’imam de Darmanin remercie les Pieds-Nickelés du Renseignement”، أن المخابرات والشرطة كانتا تتابعان المعني بالأمر عن كثب 7 أيام في الأسبوع و24 ساعة في اليوم، كما وُضع هاتفه تحت المراقبة وتُبِّت جهاز تحديد المواقع تحت سيارته.

الإمام المغربي المعني بالأمر كان قد صدر في حقه حكم قضائي نهائي، من قبل أعلى هيئة قضائية إدارية في فرنسا، يقضي بطرده بناء على شكاية تقدمت بها وزارة الداخلية الفرنسية، بعدما اتهمته ببث خطابات مناهضة لقيم فرنسا على الإنترنت.

وذكرت الأسبوعية الفرنسية أنه في ليلة 28-29 غشت الماضي، لم ير أحد الإمام يحزم أمتعته في سيارة من طراز “بي.إم.دبليو” مسجلة في بلجيكا، حيث ترك وراءه هاتفه وأصبح متخفيا في بروكسيل.

قبل يوم من اختفائه، أكد أحد المسؤولين في جهاز المخابرات لوزير الداخلية الفرنسية أن الإمام “تحت أيديهم”، وهو ما اعتبرته الأسبوعية الفرنسية شبيهاً بـ”المهنية العنيدة للدجاج”، وأضافت: “وضعوا أعينهم عليه، لكن من الواضح أنها لم تكن العين الصحيحة”.

وبحسب الأسبوعية ذاتها؛ صباح 29 غشت المنصرم، لاحظ ضباط الشرطة والمخابرات الذين كانوا يراقبون الإمام أن هذا الأخير لم يشعل المصابيح، حيث اعتاد على ذلك من أجل الصلاة، وهي الملاحظة نفسها في اليوم الموالي، لكنهم لا يشكون أبدا في شيء لأنهم كانوا يراقبون الهاتف الذي لا بد أنه ما يزال في منزله، وكذلك الأمر بالنسبة لجهاز تحديد الموقع المثبت في سيارته.

بحلول يوم 30 غشت، حين صدر قرار بطرد الإمام، صرح وزير الداخلية الفرنسية، جيرالد دارمانان، لوسائل إعلام بلاده بأنه “سيتم تطبيق الطرد الفوري في حق الإمام”، لكن رجاله، الذين وصفتهم الأسبوعية بـ”الدجاجات”، كانوا قد فقدوه.

وعلقت الأسبوعية الساخرة على الواقعة بالقول: “وزارة الداخلية الفرنسية ستكون لديها دائما قصة تحكيها: إمام مغربي يطرد نفسه خارج فرنسا لكي لا يتم نقله إلى بلد مسلم”، وفق تعبيرها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M