أوروبا في حاجة إلى المغرب للحصول على الهيدروجين الأخضر

21 نوفمبر 2022 15:13

هوية بريس- متابعة

قالت رئيسة المجلس الوطني للهيدروجين في ألمانيا، رئيسة مجلس إدارة شركة “ويست إنرجي” للطاقة كاثرينا رايتش، إنه يتعين على الدول الأوروبية وبرلين التركيز على موارد الشرق الأوسط وأفريقيا لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بحسب ما نقلت عنها منصة زاوية (Zawya) ذراع مزود البيانات العالمي “رفينتيف” في الشرق الأوسط.

وتطرّقت رايتش إلى مكاسب الاستفادة من المرافق غير المستغلة بالقدر الكافي في مرحلة ما بعد انتقال الطاقة، ومن ضمنها أنابيب نقل الغاز، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ووجهت كاثرينا رايتش تحذيرًا إلى برلين وأوروبا دعتهما خلاله للتركيز على إمكانات وموارد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا -وأبرزها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح- إذا ما استهدفوا اللحاق بمسيرة إنتاج الهيدروجين العالمية.

وأضافت رايتش في التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة، أن إمكانات المنطقة ومواردها الطبيعية لا تتطلب سوى تطوير للبنية التحتية اللازمة لنقل الهيدروجين، وهي الخطوة التي قد تستغرق وقتًا لإنجاز المشروعات وفق المستهدفات، مضيفةً أن المنطقة يمكنها الاستفادة من خطوط نقل الغاز لإنجاح تلك الخطوة.

واقترحت الاعتماد على 85% من خطوط نقل الغاز، لا سيما في منطقة غرب البحر المتوسط، وتطويعها لنقل الهيدروجين عقب إنتاجه، حسبما نقلت عنها صحيفة هيدروجين سنترال (Hydrogen Central).

وقالت، إنه يمكن الربط بين أوروبا وشمال أفريقيا لنقل الهيدروجين الأخضر عبر استعمال أنابيب الغاز الممتدة في الجزائر والمغرب وتهيئتها لاستقبال تدفقات الهيدروجين ونقله.

ودعمت مقترحها بالدعوة إلى إنشاء خط أنابيب جديد يستهدف نقل الهيدروجين، ويمتد من إيطاليا إلى اليونان ومنهما إلى مصر عبر البحر المتوسط، لمدِّه داخل دول الشرق الأوسط عبر القاهرة.

(المصدر: موقع “الطاقة” الدولي)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M