أول رحلة لبايدن خارج أمريكا ستشمل 3 دول ولقاءات بأردوغان وبوتين

04 يونيو 2021 09:15

هوية بريس- متابعة

أعلن البيت الأبيض عن أول رحلة سيقوم بها الرئيس الأمريكي، جو بايدن، منذ تسلمه السلطة، والتي تشمل 3 دول، ولقاءات بعدد من قادة العالم.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، في بيان، إن الرئيس بايدن “سيسافر إلى المملكة المتحدة وبلجيكا وسويسرا في يونيو الجاري، وستكون هذه أول رحلة يقوم بها إلى الخارج رفقة السيدة الأولى جيل بايدن”.

وأضافت ساكي: “ستكون أول محطة لهما في المملكة المتحدة، وستسلط هذه الرحلة الضوء على التزام أمريكا بإحياء تحالفاتنا، وتنشيط العلاقة عبر الأطلسي، والعمل في تعاون وثيق مع حلفائنا وشركائنا متعددي الأطراف؛ لمواجهة التحديات العالمية، وتأمين مصالح أمريكا بشكل أفضل”.

وتابعت ساكي بالقول: “سيلتقي الرئيس بايدن برئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في 10 يونيو؛ لتأكيد القوة الراسخة للعلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. بعدها، سيحضر الرئيس بايدن قمة G7 (مجموعة السبع) في كورنوال بالمملكة المتحدة، التي ستعقد في الفترة ما بين 11 و13 من الشهر ذاته، كما سيعقد إلى ذلك اجتماعات ثنائية مع زملائه من قادة مجموعة السبع”.

وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض أنه من المقرر أن يلتقي الرئيس بايدن وزوجته بالملكة إليزابيث الثانية في 13 يونيو، بقلعة وندسور، وبعد هذا اللقاء ستعود زوجة بايدن إلى الولايات المتحدة.

وأضافت ساكي: “من المملكة المتحدة، سوف يسافر الرئيس بايدن إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، حيث سيشارك في قمة الناتو في 14 يونيو، ليؤكد التزام الولايات المتحدة بحلف شمال الأطلسي والأمن عبر المحيط الأطلسي والدفاع الجماعي. وسيناقش قادة الناتو في هذا الاجتماع كيفية توجيه الحلف للتعامل مع التهديدات المستقبلية، وضمان المشاركة الفعالة في تحمل الأعباء”.

وتابعت ساكي بأن بايدن سيلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان؛ لمناقشة مجموعة كاملة من القضايا الثنائية والإقليمية، على هامش قمة الناتو.

كما سيشارك بايدن أثناء وجوده في بروكسل في اجتماع قمة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في 15 يونيو، وسيلتقي بايدن بالملك فيليب ملك بلجيكا، ورئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو.

وأشارت ساكي إلى أنه، كما أُعلن سابقا، سيسافر بايدن بعد ذلك إلى جنيف بسويسرا، حيث سيعقد قمة ثنائية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أثناء وجوده في جنيف، سيلتقي بايدن أيضا بالرئيس السويسري جاي بارملن، ووزير الخارجية إغنازيو كاسيس.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M