إدراج الأويغور في خطة الهجرة للحكومة الكندية

04 نوفمبر 2023 20:02

هوية بريس – وكالات

أعلنت الحكومة الكندية عن خطة الهجرة للفترة من 2024 إلى 2026، وحقيقة إدراج الأويغور في الخطة أسعدت الأويغور في المهجر.

في الأول من نوفمبر، أعلن وزير الهجرة مارك ميللر، على الموقع الرسمي للحكومة الكندية، عن “خطة الهجرة الجديدة” لكندا من عام 2024 إلى عام 2026، وتم تضمين الأويغور في الخطة الجديدة.

وتخطط الحكومة الكندية لقبول 485 ألف مهاجر جديد في عام 2024، و500 ألف في عام 2025، و500 ألف في عام 2026. ووفقًا للخطة، فإن الأويغور هم من بين المهاجرين الجدد إلى كندا.

في الأول من فبراير من هذا العام، صوت البرلمان الكندي على قرار لإعادة توطين 10000 لاجئ من الأويغور الذين يعيشون في بلدان أخرى والذين يواجهون خطر الفرار من الإبادة الجماعية الصينية إلى كندا. وقد صوت رئيس الوزراء جاستن ترودو والوزراء وجميع أعضاء البرلمان لصالح القرار بأغلبية 322 صوتا مقابل صفر، وتمت الموافقة على الخطة رسميا.

واحتجت الصين على خطة كندا، وبعد يومين من موافقة البرلمان الكندي على قرار لإعادة توطين 10000 لاجئ من الأويغور في كندا، رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو على أسئلة الصحفيين حول هذه المسألة من خلال تكرار أكاذيبه المتكررة: “في الوقت الحالي، يعيش شعب شينجيانغ (تركستان الشرقية) في سلام وهدوء. إن مسألة ضمان حقوق الإنسان للأشخاص من جميع الجنسيات تتحسن باستمرار. ونطلب من كندا التوقف عن تضليل الرأي العام بشأن القضايا المتعلقة بشينجيانغ (تركستان الشرقية).

في الوقت الحالي، تواصل الصين ارتكاب الإبادة الجماعية ضد شعب تركستان الشرقية، وتستمر في مضايقة الأويغور الذين يعيشون في المهجر بمختلف الوسائل. بما في ذلك مضايقة الأويغور الذين يعيشون في مختلف البلدان عن طريق الاتصال وإرسال الرسائل والتهديد بمعاقبة أقاربهم في تركستان الشرقية إذا لم يستجيبوا للرسائل. حتى أنهم يحاولون محاصرة بعض الأويغور ماليًا وإرسالهم للعمل في الصين”.

المصدر: وكالة أنباء تركستان الشرقية – عربي Istiqlal.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M