إعدام ممتاز قادري قاتل حاكم إقليم البنجاب يثير الغضب في باكستان

05 مارس 2016 23:30
إعدام ممتاز قادري قاتل حاكم إقليم البنجاب يثير الغضب في باكستان

هوية بريس – متابعة

السبت 05 مارس 2016

أعدمت السلطات في باكستان ممتاز قادري قاتل حاكم إقليم البنجاب بسبب تأييد هذا الأخير مراجعة قانون مثير للجدل يجرم التجديف، مما أثار غضب مؤيدي قدري.

وعززت السلطات التواجد الأمني في روالبندي، فيما تجمع مئات الأشخاص في محيط منزل قادري حيث نقلت جثته.

وافاد مراسل وكالة “فرانس برس” عن انتشار نحو 50 عنصرا من قوات الأمن وسيارات إسعاف وعشرات آليات الشرطة في المكان. كما أغلقت طرق عدة في العاصمة إسلام آباد، ما تسبب في حالة من الفوضى في حركة المرور خلال ساعة الذروة.

إضافة إلى ذلك، اغلقت المنافذ الى المبنى الذي يوجد فيه منزل قادري، وتم نشر قوات خاصة على سطح المبنى المذكور، فيما بدأت المساجد القريبة بإعلان خبر الإعدام عبر مآذنها.

وقال شقيق قادري، مالك عابد، وعيناه مغرورقتان بالدموع “لا أشعر بأي ندم”.

وأشار إلى أن العائلة دعيت إلى السجن ليلة الأحد بحجة أن قادري ليس على ما يرام. لكن الأخير أبلغهم بعد ذلك بأن السلطات قد غررت بهم، وأن الأمر يتعلق باجتماعهم للمرة الأخيرة قبل إعدامه.

وقال عابد “أجهشنا بالبكاء، لكنه شد على أيدينا وصاح “الله أكبر”.

وفي مدينة كراتشي الساحلية، أغلق محتجون طرقا رئيسية وأجبروا محطات للوقود على إغلاق أبوابها.

وعززت الشرطة التواجد الأمني أيضا في لاهور، ثاني أكبر مدن البلاد.

وكان قادري شرطيا مكلفا بحماية تاسير، واعترف بانه اطلق 28 رصاصة على الحاكم في وسط اسلام آباد، ما جعله “بطلا” في نظر اسلاميين ومحامين لم يتوانوا عن رشه بالزهور لدى اقتياده إلى المحكمة للمرة الاولى.

وحكم على ممتاز قادري بالإعدام بتهمتي القتل والإرهاب، ولكن في مارس العام 2015، ألغت محكمة عقوبته المتعلقة بالإرهاب، وبالتالي أرجأت عملية إعدامه إلى أجل غير مسمى. إذ ان تنفيذ عقوبات الاعدام كان يقتصر في تلك الآونة على المدانين بالإرهاب فقط.

وفي أكتوبر، أكدت المحكمة العليا حكم الإدانة والعقوبة. وأثار ذلك موجة احتجاجات هددت خلالها جماعات اسلامية بقتل أولئك الذين سينفذون حكم الإعدام بحق قادري.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. الله أكبر اللهم انصر الإسلام و المسلمين و ارحم أخينا ممتاز قادري و تقبله في الشهداء في أعلى عليين.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M