إليك أبرز طرق تجنب الإصابة بكورونا أثناء الذهاب لشراء المواد العذائية

11 أبريل 2020 23:50

هوية بريس – متابعات

نشرت مجلة “ريدرز دايجست” في نسختها الكندية تقريرا تحدثت فيه عن طريقة تجنب العدوى عند الذهاب لشراء البقالة.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمه منبر “عربي21″، إن حماية نفسك من فيروس كورونا قد تكون مسألة حياة أو موت، لهذا السبب أصبح الناس أكثر حذرًا عند ممارسة الأنشطة اليومية الأساسية على غرار الذهاب لشراء البقالة.

وفي ما يلي، بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لتجنب التقاط الجراثيم وتقليل خطر التقاط العدوى عند الخروج لقضاء الحاجيات اللازمة:

أقل اكتظاظا

أشارت المجلة إلى أن الذهاب إلى متجر البقالة في الصباح الباكر عندما تفتح المتاجر أبوابها قد يكون أفضل خيار لك. وفي هذا الصدد، قال الدكتور جوناس نيلسن إن “تجنب الحشود الكبيرة يقلل من خطر الإصابة بالفيروس، حيث ينتقل الفيروس بشكل أساسي من خلال الاتصال الوثيق مع أشخاص آخرين”.

بالإضافة إلى ذلك، تُعقّم العديد من المتاجر أثناء الليل لذلك تكون البيئة، بشكل عام، أقل عرضة للجراثيم. كما تُخصص العديد من المتاجر حاليًا ساعات صباحية خاصة حيث يُسمح فقط لكبار السن بالتسوق.

عقّم عربة التسوق

ذكرت المجلة أن الدراسات أشارت إلى أن فيروس كوفيد-19 يمكن أن يعيش على الأسطح لمدة تصل إلى بضعة أيام، لذلك امسح مقابض عربات التسوق أو السلال بمطهر كحولي. من جهتها، تقترح الدكتورة ليزا لاركن إحضار مناديل إضافية لفتح مقابض حجرات التجميد والثلاجات والمواظبة على تعقيم يديك طوال فترة التسوق.

تجنب لمس وجهك

أوردت المجلة أن لمس سطح ملوث ثم لمس وجهك أو عينيك أو أنفك أو فمك يعتبر من بين أسهل الطرق لنشر الفيروس.

من الصعب لبعض الأشخاص التقيّد بهذا الإجراء، حيث قدّرت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لمكافحة العدوى أن الناس يلمسون وجوههم أكثر من 20 مرة في الساعة الواحدة. وعلى الرغم من أن القناع يمكن أن يساعدك على عدم لمس فمك وأنفك، إلا أنه يوصى به لأخصائيي الرعاية الصحية فقط، خاصةً في ظل النقص الحالي في معدات الحماية الشخصية.

لا تلمس الآخرين أو يلمسوك

حاول قدر الإمكان الحفاظ على مسافة آمنة على بعد مترين من المتسوقين الآخرين، بحيث لا تلمسهم أو يلمسوك.

حيال هذا الشأن، قالت الدكتورة لاركن: “قد يكون هذا الأمر بسيطًا مثل تجنب الممر المزدحم والعودة إليه بعد بضع دقائق”.

ونظرا لأن المتسوقين الآخرين قد لا يكونون واعين بقدر اهتمامك بالمحافظة على مسافة أمان، فكن مهذبًا في طلبك أن يبقوا بعيدين عنك.

كن لطيفا مع الآخرين

نقلت المجلة عن الدكتورة لاركن أنه ينبغي التفكير في صحة الآخرين مثلما تفكر في صحتك، “فإذا كنت تملك جارا مسنا بحاجة إلى المساعدة، انظر في ما إذا كان بإمكانك التسوق نيابة عنه أو تعليمه كيفية استخدام الإنترنت وخيار التوصيل. كن صبورًا ولطيفًا في التعامل مع الأشخاص، خاصة العمال الذين يبقون المحلات مفتوحة وشغالة”.

ارتد قفازات

تطرّقت المجلة إلى أن المناديل المضادة للميكروبات قد تكون كافية لتنظيف العبوات على غرار البرطمانات والحاويات البلاستيكية والعلب والزجاجات.

لكن الأخصائية الباطنية أليكسيا جافني آدامز أوصت باتخاذ تدابير احتياطية أكثر، حيث قالت: “أنت لا تريد أن تلوث بشرتك بالفيروسات والبكتيريا المعدية، حيث أن المناديل يمكن أن تتسبب في جفاف البشرة وتضر بالجلد”.

تجنب الدفع نقدا

اقترح الأخصائي الباطني في مستشفى تكساس هاريس ميثوديست في جنوب غرب فورت وورث، جيمس إلدر، استخدام بطاقات الائتمان أو أي أشكال أخرى من الدفع الإلكتروني. وأضاف أنه “من شأن هذه العملية أن تقلل من الاضطرار إلى لمس النقود الورقية أو العملات المعدنية، التي يمكن أن تحمل الجراثيم”. وفي حال لم تكن قادرا على الدفع إلكترونيا، يتعيّن عليك تنظيف اليدين مباشرة بعد لمس النقود أو العملات المعدنية.

تعقيم يديك

أفادت المجلة بأنه ينبغي تعقيم اليدين مباشرة بعد الانتهاء من التسوق وقبل ركوب السيارة أو الإمساك بالمفاتيح أو الهاتف الذكي – حيث أنها تعدّ أفضل طريقة لتنظيف يديك عندما لا يتوفر الماء والصابون. ومن جانبه، يؤكد أخصائي علم الأحياء الدقيقة، أليكس بيريزو على ضرورة احتواء معقم اليدين على نسبة 60 بالمئة على الأقل من الكحول. وأضاف موضحا: “تأكد من استخدام ما يكفي من المطهر حتى لا يتبخر أثناء فرك يديك لمدة 10 إلى 15 ثانية”.

اترك الأكياس في الخارج

عند العودة إلى المنزل، اترك الأكياس خارج الباب وانقل المشتريات إلى الداخل بشكل منفصل. وقد قالت ليزا ساف كوتش، الأخصائية في الطب الباطني والسمنة ومكافحة الشيخوخة، إن “هذا الأمر قد يكون مزعجًا ويستغرق بعض الوقت، ولكنه سيقلل من احتمال انتقال أي جزيئات على الأكياس البلاستيكية أو الورقية”.

فكّر في خدمة التوصيل والاستلام

أوضحت المجلة أنه مع تفاقم الوضع، قد يكون من المفيد معرفة ما إذا كان محل البقالة يوفر خدمة التوصيل أو يسمح بأخذ المشتريات من أمام المتجر. وقد أشارت الدكتورة لاركن إلى أن تجنب دخول المتجر تمامًا يعدّ من أفضل السبل للحد من المخاطر. وأضافت قائلة: “اطلب من موظف التوصيل ترك البقالة خارج بابك، أو إذا تركت العربة في موقف السيارات الخاص بالمتجر، فاترك العربة عند الصندوق الخلفي للسيارة حتى تتمكن من تفريغ المشتريات دون الحاجة إلى التفاعل مباشرة معه”.

قم بتنظيف المنتجات

توصي الدكتورة لاركن بغسل المنتجات كما تفعل عادةً لإزالة أي تربة أو مخلفات. وأضافت أنه “يمكنك الاستعانة بمطهر في حال كنت ترغب في مسح البرطمانات والعبوات والزجاجات قبل وضعها في مكانها. ينبغي لك أيضا أن تغسل يديك بعد لمس أي منتج أثناء إعداد الطعام لتوخي الحذر الشديد من التلوث”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M