احتقان كليات الطب والصيدلة يصل قبة البرلمان

26 فبراير 2024 14:03

هوية بريس-عبد الصمد ايشن

تقدم النائب البرلماني حسن اومريبط، بسؤال كتابي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حول الاحتقان الذي تشهده كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة.

وأورد اومريبط في سؤاله الكتابي “تلعب كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة أدوارا محورية في الرقي بالخدمات الطبية والصيدلية، والمساهمة الفعالة في تنزيل ورش الحماية الاجتماعية. غير أن الطلبة يتوجسون من الإصلاحات التي عرفتها أسلاك التكوين، ومن التماطل في وضع تصور واضح وشامل بخصوص السلك الثالث”.

وتابع المتحدث ذاته “فمشروع الزيادة في عدد المسجلين بنسبة 20 بالمائة سنويا، رافقه تسجيل تأخر في إصدار النصوص التنظيمية المؤطرة لمختلف العمليات البيداغوجية والتداريب المتعلقة بالسلك الثالث، وهو ما أفرز تخوفات بخصوص جودة التكوين والحصول على فرص للتداريب لطلبة السنة السادسة التي تساهم بشكل كبير في تطوير وتعميق المعارف النظرية والمهارات الطبية الضرورية لممارسة مهنية راقية؛ فبعد تخفيض عدد سنوات الدراسة، تم جمع كل العمليات البيداغوجية والتطبيقية المتعلقة سابقا بالسنة السابعة في البرنامج السنوي للسنة السادسة، دون الأخذ بعين الاعتبار مقتضیات محضر 2019، وهو ما جعل العديد من الطلبة يتوجسون من مستقبلهم التكويني والمهني”.

وتساءل النائب البرلماني عن الإجراءات التي تروم الوزارة القيام بها لوضع حد للاحتقان الذي تعرفه كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M