اختلالات تهدد مشروعا بـ400 مليار دشنه الملك!!

14 يناير 2017 18:48
اختلالات تهدد مشروعا بـ400 مليار دشنه الملك!!

هوية بريس – متابعة

دقت مصادر مطلعة ناقوس الخطر بشأن الاختلالات التي أضحت تحدق بالمخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة (2015-2020)، الذي أعطى ملك البلاد انطلاقته، في أبريل 2015، منبهة إلى ضرورة التدخل العاجل لإنقاذ هذا المشروع الضخم من الشلل التام، خاصة في ظل غياب مبادرات فعلية من مختلف الأطراف المتدخلة.

وكشفت المصادر ذاتها، وفق ما أورته يومية “المساء” في عددها لنهاية الأسبوع الجاري، أن هذا المخطط، الذي رصد له غلاف مالي تناهز قيمته 400 مليار سنتيم، مهدد بالفشل، بسبب غياب رؤية منسجمة وموحدة، وعدم استعداد بعض الشركاء المعنيين للوفاء بالتزاماتهم.

وقالت المصادر نفسها “إن ما زاد من عمق الأزمة التي أدخلت المخطط الاستراتيجي في نفق مظلم، عدم جدوى معظم الدراسات التي خضعت لها عدد من المشاريع المكونة لهذا المخطط”.

وحذرت المصادر ذاتها من مغبة استمرار المتدخلين في تجاهل عثرات البرنامج التنموي، الذي يهدف إلى إنجاز أزيد من 90 مشروعا، مشيرة في هذا الإطار إلى أن أغلب الأطراف، بينها وزارات وجماعات، عجزت عن تعبئة الموارد المالية التي تعهد مسؤولوها بتوفيرها أمام عاهل البلاد خلال إشرافه على إعطاء الضوء الأخضر للمخطط.

ودعت المصادر إلى التحقيق في أسباب عدم احترام البرمجة السنوية بالنسبة للمشاريع، وتقاعس الفاعلين الموقعين على الاتفاقيات المتعلقة بها في الانخراط بالشكل المطلوب في تنفيذها، والبحث مع الشركاء الذين سقطوا في فخ العجز المادي، وعدم تحمل السلطة لمسؤولياتها بصفتها المسؤولة عن لجنة القيادة، مشددة على ضرورة توجيه الدعوة إلى كافة المعنيين لإيجاد مخرج لهذه الفضيحة، على حد تعبيرها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M