ادريس الكنبوري: العلمانيون يؤذنون في مكان لا يصلي فيه أحد!

10 يوليو 2022 20:08

هوية بريس – علي حنين

انتقد الكاتب والروائي المغربي، الدكتور ادريس الكنبوري، كثرة “دندنة” العلمانيين في العالم العربي حول الدولة المدنية، في الوقت الذي يتعايشون فيه مع الدولة العسكرية، بل منهم ” يضع يده في يد العسكري ضد الحرية”.



وقال الكنبوري في تدوينة على صفحته على فيسبوك:” من أبرز القضايا التي يدندن حولها العلمانيون في العالم العربي اليوم المطالبة بالدولة المدنية؛ كما قرأت لأحدهم اليوم وهو يعتبر الدولة المدنية هي الحل لجميع مشاكلنا”.

وأضاف:” هذه القضية وحدها تبين لنا أن هؤلاء يعيشون خارج الواقع ويسبحون في بركة ضيقة يظنونها بحرا. إنهم يقولون ذلك في مواجهة الدين لا في مواجهة السلطة؛ والسلطة في العالم العربي مطمئنة تماما لأنها تعرف بأنهم يؤدون مهمة لصالحها”.

وقال الدكتور الكنبوري:” لا يستطيع هؤلاء أن يدعوا إلى دولة مدنية بصراحة في مصر أو الجزائر. يقولون إنهم يطالبون بدولة مدنية ويرفضون الدولة الدينية؛ ولكنهم يتعايشون مع الدولة العسكرية التي هي النقيض للدولة المدنية. في الجامعة العربية 22 دولة؛ لا توجد بينها واحدة دينية؛ لكن يوجد فيها الكثير من أنماط الحكم العسكري. والعجيب أن بين هؤلاء من يضع يده في يد الحكم العسكري ضد الحرية؛ ولكنه ينادي بالدولة المدنية. إنهم يؤدنون في مكان لا يصلي فيه أحد”.

وختم الكنبوري تدوينته بالقول:” مثل هذه الدعوة تكشف لنا غياب الرؤية لدى هذه الفئة المغتربة عن واقعها؛ فئة تستهلك مفردات لمجرد الاستهلاك دون وعي ولا عقل ولا تحليل.

يحتاج العلمانيون إلى قليل من النضج”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M