الإعلان عن الثلاثي الفائز بجـائزة “نـوبـل للـطـب” لهذه السنة..

05 أكتوبر 2020 10:58
السويد.. الحبس عامان لمصور أُدين بجريمة اغتصاب حجبت عنه جائزة "نوبل"

هوية بريس- عبد الصمد إيشن 

وسط جائحة كورونا أعلن اليوم الإثنين، عن الفائزين بجائزة نوبل في مجال الطب، والتي كانت من نصيب البريطاني هارفي أولتر والأمريكيان مايكل هوتن وتشارلز رايس بالشراكة، لإكتشافهم علاجا لفيروس الكبد الوبائي “سي”.

وقالت لجنة نوبل: “للمرة الأولى في التاريخ، يمكن الآن الشفاء من فيروس التهاب الكبد سي. كشفت الاكتشافات الطبية للحاصلين على الجائزة عن السبب الجذري للحالات المتبقية من التهاب الكبد المزمن وجعلت من الممكن إجراء اختبارات الدم والأدوية الجديدة التي أنقذت حياة الملايين”.

وينتظر أن تعلن جمعية نوبل في معهد كارولينسكا، عن باقي أسماء الفائزين بجوائز نوبل في مجالات الفيزياء والكيمياء والآداب والسلام خلال الأسبوع الجاري أيضا، بينما سيجري الإعلان عن جائزة نوبل في الاقتصاد الأسبوع المقبل. وفيما عدا الاقتصاد فان جوائز نوبل الأخرى تمنح وفقا لوصية رجل الصناعة السويدي الفريد نوبل (1896 – 1833) مخترع الديناميت.

وتبلغ قيمة كل جائزة هذا العام 10 مليون كرون (1.1 مليون دولار) ارتفاعا من 9 مليون كرون في الأعوام الماضية. يذكر أن أول جائزة نوبل في مجال علم وظائف الأعضاء أو الطب منحت في 1901.

يشار إلى أن الفوز في العام الماضي، كان من نصيب الأمريكيان ويليام كايلين وجريج سيمنزا والبريطاني سير يتر راتكليف بجائزة نوبل للطب عن اكتشافهم آليات جزيئية تستشعر بها الخلايا محتوى الأكسجين وتتكيف مع مستوياته. ويجري عادة تسليم الجوائز للفائزين سنويا في العاشر من ديسمبر ذكرى وفاة نوبل. وقال المنظمون في وقت سابق إنه بسبب الوباء ، من المرجح أن يحصل الفائزون في فئات العلوم والأدب والسلام على جوائزهم في بلدانهم الأصلية بدلاً من السفر إلى ستوكهولم لحضور حفل توزيع الجوائز.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M