الاتحاد الإفريقي يطلق مبادرة “شهر العفو لإفريقيا”

05 سبتمبر 2017 18:22
أديس أبابا.. اجتماع وزاري طارئ بالاتحاد الإفريقي حول "كورونا"

هوية بريس-متابعة

أطلق الاتحاد الإفريقي مبادرة “شهر العفو لإفريقيا” الرامية لتسليم وجمع الأسلحة المحظورة،، وتحسيس الدول الأعضاء بواجبها للقيام بمبادرات سنوية لنزع السلاح بشكل إرادي وفقا لقرار اجتماع يوليوز 2017.

وخلال القمة الـ 29 للاتحاد الإفريقي، حدد رؤساء الدول والحكومات شهر شتنبر من كل سنة إلى غاية 2020 ك “شهر للعفو بإفريقيا” لتسليم وجمع الأسلحة الخفيفة.

وأكد مدير السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي، أدمور كامبودزي، أمس الاثنين بمقر الاتحاد الإفريقي خلال حفل إطلاق هذه المبادرة، أن هذه الأخيرة ستشكل مساهمة هامة في جهود الاتحاد من أجل مكافحة انتشار ونقل والاتجار والاستعمال المحظور للأسلحة الخفيفة عبر القارة.

وأضاف المتحدث، أن “الثغرات التي تعتري تفعيل القوانين المنظمة لحيازة المدنيين للأسلحة الخفيفة تشكل تحديا هاما بمختلف مناطق إفريقيا”.

من جهتها، ذكرت سفيرة بوتسوانا لدى إثيوبيا والاتحاد الإفريقي ورئيسة مجلس السلم والأمن بالاتحاد لشهر شتنبر الجاري، بانكي جوزفين موليفي، بأن انتشار الأسلحة المحظورة يبقى أحد أهم مشاكل الأمن التي تواجه القارة الإفريقية.

وأبرز الاتحاد الإفريقي أن “شهر العفو لإفريقيا” يرمي إلى خلق الظروف الملائمة المساعدة على نزع السلاح بشكل إرادي من أجل تشجيع الأشخاص الذين يمتلكون أسلحة محظورة على تسليمها للهيئات التي كلفتها الدول المعنية بالاضطلاع بهذه المهمة. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M