الاتحاد الوطني للمهندسين ينتفض في وجه الحكومة

07 مايو 2024 16:28

هوية بريس-متابعات

أعلن الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، خوض إضراب وطني عام يومي الخميس 9 و21 ماي 2024 مع وقفتين احتجاجيتين أمام وزارة الانتقال الرقمي واصلاح الادارة وأمام البرلمان.

وحمل اتحاد المهندسين المغاربية، “الحكومة عواقب التماطل في عدم التجاوب مع الملفات الهندسية المطروحة وما يمكن أن يترتب عنه من انتكاسة غير مسبوقة للهندسة الوطنية”.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء

واستنكر المهندسون بشدة « تماطل الحكومة في فتح حوار رسمي مع الاتحاد الوطني للمهندسين حول الملف المطلبي قصد إيجاد حلول لمختلف القضايا الهندسية، محملين الحكومة عواقب تماطلها في عدم التجاوب مع الملفات الهندسية المطروحة، وما يمكن أن يترتب عنه من انتكاسة غير مسبوقة للهندسة الوطنية ».

وقرر الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة « الاستمرار في الاحتجاج بسبب غياب الحوار حول ملف المهندسين »، رافضا الإجراءات « الإصلاحية » لأنظمة التقاعد التي يقول « إنها تتراجع عن المكتسبات وتحاول حل أزمة هذه الأنظمة على حساب الأجراء ».

وفي هذا الإطار، يطالب المهندسون « بإصلاحات حقيقية شاملة وبمقاربة تشاركية تبدأ بتسديد الدولة ما تبقى في ذمتها كمستحقات لنظام المعاشات المدنية، بالإضافة إلى تحمل جزء من العجز المالي لهذا النظام من طرف الخزينة العامة، وتحسين المردودية المالية للودائع على غرار النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، واحترام مبدأ تحمل الأجير » لثلث المساهمات والمشغل للثلثين » بالنسبة لنظام المعاشات المدنية إسوة بباقي الأنظمة الأخرى ».

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M