البرلمان يسائل وزير الفلاحة عن نتائج التخفيف من آثار الجفاف

26 سبتمبر 2022 11:28

هوية بريس-متابعة

طالب فريق التقديم والاشتراكية بمجلس النواب، من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والغابات، محمد صديقي، توضيح معايير وكيفيات تنفيذ الحكومة للبرنامج الاستثنائي للحد من آثار الجفاف.

وساءل الفريق، ضمن سؤال كتابي للوزير، حول نسبة إنجازه؟ وحول مدى أثره ووقعه الفعلي في أرض الواقع، وأساساً، على الفلاحين ومُـــربي الماشية الصغار؟ وكذلك حول مدى مراعاتكم للإنصاف المجالي في توزيع الدعم المشار إليه.

ولفت إلى أنه لمواجهة آثار موسم الجفاف للسنة الفلاحية التي نودعها، ولدعم ساكنة العالم القروي والفلاحين ومُــــربِّـــي الماشية، أعلنت الحكومة في شهر فبراير 2022، بناء على توجيهات ملكية سامية، عن إطلاق برنامج استثنائي يرتكز على ثلاثة محاور رئيسية، هي حماية الرصيد الحيواني والنباتي، وتدبير ندرة المياه، والتأمين الفلاحي، ثم تخفيف الأعباء المالية على الفلاحين والمهنيين وتمويل عمليات تزويد السوق الوطنية بالقمح وعلف الماشية، علاوة على تمويل الاستثمارات المبتكرة في مجال السقي.

وكانت الوزارة كشفت أن كلفة البرنامج المذكور هي 10 ملايير درهما، يُساهم فيها صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمبلغ ثلاثة ملايير درهم، كما أعلن القرض الفلاحي للمغرب أنه عبأ 06 ملايير درهم من أجل المساهمة في تنفيذ البرنامج.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M