الجبير: لا تفاوض مع قطر بشأن قائمة المطالب

27 يونيو 2017 22:11
الجبير: تركيا دولة صديقة والتنسيق العسكري مع قطر لم يتأثر

هوية بريس – وكالات

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إنه “لا تفاوض مع السلطات في الدوحة بشأن قائمة المطالب” التي قدمتها بلاده إضافة إلى الإمارات والبحرين ومصر لقطر لتنفيذها، بحسب ما نقلت قناة الإخبارية السعودية الرسمية عنه.

وقال الجبير ـ بحسب المصدر ذاته ـ إنه “بيد السلطات في الدوحة قرار التوقف عن دعم الإرهاب”.

وكان وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل قال أمس الإثنين، إن المطالب الموجهة من الدول المقاطعة لقطر “مستفزة جدا”.

وأوضح غابرييل في تصريحات أنه “سيكون من الصعب على قطر الاستجابة لكل الطلبات المقدمة لها”.

وكانت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر، قد قدمت عبر دولة الكويت قائمة تضم 13 مطلبا إلى دولة قطر، من بينها إغلاق القاعدة العسكرية التركية على أراضيها، وإغلاق قناة الجزيرة، والتي وصفتها الدوحة بأنها “ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ”.

وبعد أن قامت وسائل إعلام بتداول تلك المطالب على نطاق واسع، قامت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية بنشرها مساء السبت، فيما تعد المرة الأولى التي تنشر فيها وكالة رسمية لدولة طرف بالأزمة تلك المطالب.

وبدأت الأزمة في 5 يونيو الجاري حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها حصارا بريا وجويا، لاتهامها بـ”دعم الإرهاب”، وهو ما نفته الأخيرة.

وقامت اليمن وموريتانيا وجزر القمر لاحقا بقطع علاقاتها أيضا مع قطر.

وشددت الدوحة على أنها تواجه حملة “افتراءات” و”أكاذيب” تهدف إلى فرض “الوصاية” على قرارها الوطني، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار
5 تعليقات
  1. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ (102) وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103) وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104) وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَأُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (105)

  2. كيف يمكننا أن نقبل بالفرقة بين الأحباب،لماذاهناك ولايات متحدة واتحاد أوربي وأمم متحدة وعدالة ومساواة وحرية وحقوق وسلام وتسامح وهنا العكس،لأن هناك عرفوا بعد حربين عالميتين أن لاجدوى من الدماء والخراب والأشلاء،وعرفت أجيالهم الجديدة هذه الحقيقة بالتاريخ فاتعظت فلاحاجة لها بعد المعرفة من خوض حروب أخرى لتتّعظ،فمالها أجيالنا لاتتعظ وهي تعرف الحقيقة تماما في عدم جدوى الحروب وسفك الدماء وقطع الأرحام فنحمل في يدنا مع إخواننا الغرس بدل الرصاص،وفي قلوبنا التسامح والعفو والصفح ليعفو ويصفح عنا ويغفر لنا ويسامحنا الغفّار،ونغرس أراضينا ونتقاسم غلاتها بدل لاشيء.

  3. لان الامر عادي هو ان من يحكم في العرب حاليا هي الصهيونية عملاء للغرب من اتى بأمريكا اليس هؤلاء الحكام العرب اكتشفوا انهم خونه فلماء خافواء على الكراسي قالو الخطر اليوم هم الاخوان لماذا 40 سنة مرة لم يحدروا من الاخوان هل كانو ينامون كيف لحكام فشلو في تسير بلادانهم اليوم يبكون اليس هذا بفسادهم ماذا قدموا من الناحية السياسية والعسكرية والصناعية الكل يستورد هذا هو الحكم العاض الذي حذر منه رسول الله صلى عليه وسلم ومع ذالك هناك جيش من العلماء العملاء ينظرون لهذه الأفكار نسال الله السلامة العافية في الدنيا والآخرة وبارك الله في هذه هوية بربس اما الحساد الذين يريدون علوا في الأرض فانسال ألله ان يهلكهم امين

  4. لاخير في أنظمة تعتبر حماس والاخوان المسلمين ارهابيين.
    وان يأتي منهم الاالدمار والخراب للعالم العربي والاسلامي.
    ولكن الله يم….هل ولا يهم…. ل.

  5. خاب آل سعود وآل نهيان و آل الصباح و من معهم و انتكسوا و إذا شيك سيد قومهم فلا انتقش..ضربت عليهم الذلة..يخذلون إخوانهم و يناصرون أعداءهم.. ألا خابوا و خسروا..

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M