الحكومة تتهم “مراسلون بلا حدود” بالآتي..

05 مايو 2023 18:15
لسان الحكومة يكشف مستجدات الحوار بين الحكومة والنقابات التعليمية

هوية بريس – متابعات

علق الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، على تقرير “مراسلون بلا حدود” حول حرية الصحافة والتعبير بالمغرب بمناسبة اليوم العالمي للصحافة، بانتقاد شفافية المنظمة.

واعتبر بايتاس أن “مراسلون بلا حدود مؤسسة معروفة بعدائها الممنهج ضد المغرب”، وشدد على أن الحكومة “تتقبل بصدر رحب جميع الانتقادات شرط أن تكون موضوعية وبناءة”، لكن للأسف، يسترسل المسؤول الحكومي، مضيفا أن “هذه المؤسسة أصبحت مطية لمجموعة من الأجندات التي لا علاقة لها بمسار الصحافة ببلادنا”.

من جانبه، قال يونس مجاهد، رئيس المجلس الوطني للصحافة، إن تقرير مراسلون بلا حدود حول حرية الصحافة في العالم “يثير ردود فعل قوية”، مشيرًا إلى أنه “يوجد رذائل في هذا التقرير تشكك في مصداقيته”، مضيفا أن منظمة مراسلون بلا حدود “تتنازع مصداقيتها حتى داخل الدولة التي تستضيفها وتمولها”، وبالتالي فإنه يجب النظر إلى المنهجية التي يعتمدها التقرير والبيانات التي يستخدمها في تصنيف حرية الصحافة السنوي، ويرى مجاهد أن التقرير يعتمد على نهج متحيز في إعداده، والمشكلة الرئيسية تتعلق بكيفية إعداده والبيانات التي يستخدمها.

وكان التقرير السنوي لمنظمة مراسلون بلا حدود، حمل انتقادات لاذعة لوضعية الصحافيين بمنطقة الشرق الأوسط، معتبرا أن دول المنطقة “الأكثر خطورة على الصحافيين” في الترتيب الإقليمي لحرية الصحافة.

وأشار التقرير الذي صدر الأربعاء الماضي، إلى تراجع تونس والسنغال في الترتيب.

كما حذرت المنظمة من أن المعلومات المضللة تمثل بشكلها الواسع تهديدا كبيرا لحرية الصحافة في كل أنحاء العالم.

وفي الترتيب الإقليمي، “تبقى منطقة المغرب العربي والشرق الأوسط الأكثر خطورة على الصحافيين”، وفق التقرير السنوي لحرية الصحافة الصادر عن منظمة مراسلون بلا حدود.

فيما لا تزال أوروبا “الأسهل من حيث الظروف لممارسة الصحافة”، ووفق نفس التقرير فإن تونس والسنغال كانتا من بين الدول التي تراجعت في الترتيب. فيما بقيت النرويج في الصدارة .

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M